تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 بور سعيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: بور سعيد   الإثنين يوليو 05, 2010 10:44 am

شعار المحافظة

العيد القومى 23 ديسمبر فى ذكرى جلاء قوات العدوان الثلاثى عام 1956








منظر رائع لمبنى هيئة قناة السويس ليلا




26-09-2008, M








<TABLE id=AutoNumber1 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>



<TR>
<td vAlign=top align=middle width="100%"></TD>
<td vAlign=top noWrap></TD></TR></TABLE>







المعدية والمجمع الاسلامى ببورفؤاد


اتفضل ادخل برجلك اليمين


المجمع الاسلامى ببورفؤاد







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: بور سعيد   الإثنين يوليو 05, 2010 10:49 am

مدينة بورسعيد ( الباسلة )


تعتبر محافظة بورسعيد إحدى محافظات القناة وهي محافظة حضرية أنشئت كمدينة عام 1860 وكانت تسمى محافظة عموم القنال وظل تاريخها متأثراً بتاريخ مصر متفاعلاً مع الأحداث الوطنية ويؤكد ذلك الاحتلال البريطاني منذ عام 1882 حتى تاريخ الجلاء عن أرض مصر عام 1956 فكان العدوان الثلاثي على مصر والذي برز فيه دور بورسعيد الفدائي وتم إجلاء المعتدين في 23/12/1956 واعتبر هذا اليوم هو العيد القومي للمحافظة .
وتوالت الأحداث حتى نصر أكتوبر 1973 وصدر قرار لتحويل بورسعيد إلى منطقة حرة في 1/1/1976 اعتبرت هذه المنطقة أحد عوامل الجذب السياحي بالمحافظة حيث تصل إليها الآن عديد من السفن السياحية لقضاء سياحة اليوم الواحد بما يؤدى إلى زيادة الدخل وتنشيط حركة التجارة .


الموقع :


تقع محافظة بور سعيد في الركن الشمالي الشرقي من الوجه البحري علي البوابة الشمالية لقناة السويس يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب محافظة الإسماعيلية ومن الشرق شمال سيناء ومن الغرب محافظة دمياط وقد لعب موقعها الجغرافي دوراً هاماً في هذا الشأن حيث أنها تقع في تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب على قمة قناة السويس .


المساحة :


تبلغ مساحة المحافظة 1351.14 كم 2 وتتكون المحافظة من 5 أحياء حي بور فؤاد - الشرق - المناخ - العرب - الضواحي – حي الزهور الذي صدر قرار بإنشائه سنة 2000 استقطاعا من حي المناخ ، ويعتبر حي بور فؤاد أحد الضواحي الذي يتميز بالنظام العمراني والهدوء ويمثل أحد مناطق الجذب السياحي بحدائقه ونواديه المطلة على ضفة القناة .
****************
المنــــاخ :
تتميز محافظة بورسعيد بالمناخ المعتدل طوال العام و متوسط درجات الحرارة .
****************


أهم مناطق الجذب السياحي :
أولاً : السياحة الثقافية :


متحف بورسعيد القومي للآثار الذي يقع عند التقاء مياه قناة السويس بالبحر الأبيض المتوسط ويعتبر أول متحف من نوعه في تاريخ مصر حيث أنه يضم حوالي 9000 قطعة أثرية من كل العصور بدءاً من العصر الفرعوني وعبوراً بالعصر اليوناني والروماني وبالعصر القبطي والإسلامي و انتهاء بالعصر الحديث .


المتحف الحربي و يضم لوحات مجسمة عن معركة 1956 كما يضم بعض القطع الحربية والأدوات العسكرية لحروب 1956 – 1967 – 1973 .


قاعدة تمثال ديليسبس وتوجد في مدخل قناة السويس امتداد شارع فلسطين حيث تمر السفن التي تأتي من جميع أنحاء العالم مما جعل منها مزاراً سياحيا .


مبنى هيئة قناة السويس :
و يمتاز بروعة جمال التصميم و موقعه المطل على قناة السويس و قد بني مع افتتاح القناة لخدمة الملاحة الدولية .


النصــب التذكـاري :
ويوجد أمام مبنى المحافظة وقد أنشئ تخليداً لذكرى شهداء بورسعيد في معاركهم .





ثانياً : السياحة الترفيهية :
قرية النورس السياحية وهي من بها العديد من الملاعب المختلفة و مراكز العلاج الطبيعي و مدينة ملاهي و عدد 300 وحدة مصيفية و قاعة احتفالات و مركز تجـاري و حمامات سباحة و تقع في ش طرح البحر .


الممشى الساحلي ويقع بموازاة ســور الميناء و طرح البحر .


مناطق صيد السمك للهواة : كوبري الجميل – حجر سعيد – التفريعة – كوبري الخدمات ببور فؤاد .


جزيرة نيس تبعد حوالي 9كم ويمكن الوصول إليها باللنشات من محطة بورسعيد البحرية .
***************


ثالثاً : السياحة الدينية :


بها العديد من المساجد لكن أشهرها مسجد عبد الرحمن لطفي الذي بني على الطراز الإسلامي ومسجد الشاطئ الذى أنشئ حديثا ً ، والكاتدرائية الرومانية أنشئت عام 1931 و كنيسة أوجينى التي أنشئت مع افتتاح القناة .
الصور المصغرة للصور المرفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: بور سعيد   الإثنين يوليو 05, 2010 10:50 am

كيف كانت بورسعيد منذ 136 عاما؟
ما هي مراحل تطورها كنقطة بدأ ظهورها علي خريطة العالم؟
• بورسعيد مدينتنا الجميلة التي نعيش فوق أرضها الآن كانت قبل 25 إبريل سنة 1859 وهو تاريخ دق أول معول في أرض قناة السويس عبارة عن أرض رملية واسعة غير مأهولة مليئة بنباتات البوص والبردي وفي زمن الفيضان كانت تغمرها مياه البحر الأبيض ومياه بحيرة المنزلة فتحولها إلي أرض طينية مليئة بالأعشاب وتتناثر علي امتداد هذا الشاطيء عشش بدائية لصيادي الأسماك والطيور البحرية وكانت إقامتهم غير ثابتة.
• وبانتهاء الدراسات العديدة الخاصة بحفر قناة السويس أختير المكان الذي تقع عليه بورسعيد الآن كبداية لحفر القناة وفي يوم الاثنين 25 إبريل 1859 وصل دليسبس إلي تلك المنطقة يرافقه 150 شخصا من المهندسين والعمال وتم دق أول معول في أرض القناة وانتهي الرأي علي أن يكون موقع المدينة المرتقبة (بورسعيد) في غرب القناة نظرا لأن دلتا نهر النيل تقع في غرب منطقة المشروع وهي مصدر هام للإمداد بالمياه العذبة والمواد الغذائية للقائمين علي أعمال الحفر وأقام دليسبس الخيام في تلك المنطقة نظرا لأن ذلك الوقت من السنة كان في فصل الربيع وخلاله تكون الأرض جافة لا تغمرها المياه وسرعان ما استبدلت هذه الخيام بأكواخ خشبية وقام برفعها علي قوائم خشبية حتى لا تصلها مياه الفيضان.
• وفي زمن الفيضان كان الانتقال بين تلك الأكواخ بفلايك خشبية صغيرة (صالات) واستخدم دليسبس ناتج الحفر في ردم أرض تلك المنطقة وإذا تساءلنا عن مكان تلك الأكواخ الآن؟ نقول أنها في المكان الذي فيه المركز الرئيسي للمطافيء وشعبة البحث الجنائي وقوات فرق الأمن والمستشفي الأميري ، أما كوخ دليسبس الخشبي كان في مكان الذي تقع فيه الحديقة الخلفية للبيت الحديد وكانت تلك الأكواخ تطل علي شاطيء البحر مباشرة وبعد افتتاح القناة أطلق علي هذا المكان رصيف أوجيني.
• وقد اهتم دليسبس بهذا المكان فأقام حاجز رملي من ناتج الحفر بارتفاع 2.5 م لصد هجمات البحر وبازدياد الحفر تم ردم مساحات كبيرة للمدينة فشجع ذلك علي ازدياد العمران حتى وصلت إلي ما نعرفه الآن بميدان المنشية.
• وفي أوائل هذا القرن وأثناء الحفر بالقرب من ميدان المنشية عثر علي عظام آدمية بما يدل علي أن تلك المنطقة استخدمت مقابر منذ بدء الحفر وفي نهاية عام 1860 ارتفع عدد سكان المنطقة إلي 2000 نسمة وقد ذكر في أكثر من مرجع أنه في سنة 1860 ظهر تجمع سكاني في الطرف الشمالي الشرقي أطلق عليه "قرية العرب" أو "حي العرب القديم" وأغلب الظن أن هذا التجمع كان ملتقي عرب سيناء الذين كانوا يتجمعون في هذا الموقع لجلب مياه الآبار العذبة وبيع التمر الذي تشتهر به قرية (قاطيه) القريبة من ذلك المكان ولم يدم هذا التجمع طويلا وذلك بسبب ظهور تجمع سكاني جديد سنة 1862 في أقصي غرب المدينة أطلق عليه قرية العرب الجديدة أو حي العرب الذي نعرفه الآن حيث استقل العمال المصريون وكونوا تجمعا لهم داخل قرية العرب الجديدة وقاموا ببناء مساكن متواضعة وغاية في البساطة من أخشاب صناديق البضائع وأخشاب البراميل الفارغة واستقر في هذا الحي بعض أصحاب الحرف كالسقايين والفلايكية والصيادين والحمالين.
• وكانت مساحة قرية العرب الجديدة تمثل عشر مساحة هذه المنطقة وكان يفصل بين حي الإفرنج وحي العرب قطعة أرض فضاء بامتداد كيلو مترا وكانت وسيلة الاتصال بينهما عن طريق فلايك ويمضي الزمن ويتلاشى هذا الفاصل الذي أصبح شارع محمد علي وأخذت المدينة تنمو تجاه الغرب وفي تلك المنطقة أسكن دليسبس العمال اليونانين المشتركين في أعمال الحفر وغالبيتهم من البحارة أبناء "جزيرة كاسوس" وكونوا أول تجمع سكاني موحد في بورسعيد أطلق عليه حارة الكاشوتيه.
• وفي ذلك الوقت ظهرت شخصية هامة في تاريخ حفر قناة السويس حيث اختير إسماعيل حمدي محافظ مديرية الدقهلية ليعاون دليسبس للسيطرة علي أعمال السخرة للمصريين القائمين بالحفر نظرا لقيام كثير منهم بحركات عصيان وهروبهم من مناطق الحفر وعودتهم إلي موطنهم الأصلي فاختار الوالي محمد سعيد باشا "إسماعيل حمدي" لما اتصف به من حزم وشدة وهيأ له دليسبس وسائل الراحة والانتقال في نقاط الحفر وكان يطلق عليه "مندوب الوالي".
• ونظرا للنمو السريع للمدينة نادي الخديوي إسماعيل بأن تكون بورسعيد عاصمة للقنال في مارس 1863 واختير لها إسماعيل حمدي كأول محافظ للقناة وكان أول مبني للمحافظة في مبني خشبي مكان عمارة ويلز الحالية بشارع الجمهورية.
• ولأول مرة وفي عام 1867 بدء تقسيم بورسعيد رسميا إلي قسمين رئيسيين الحي الأروبي "حي الإفرنج" والحي العربي "حي العرب" وفي أقصي الغرب ظهر تجمع سكاني جديد أطلق عليه حي المناخ نسبة إلي نخ إبل القوافل القادمة من دمياط وما حولها من القري والمحملة بالمياه والمواد الغذائية التي كانت تحملها علي ظهورها.
• وأصبح المجتمع السكاني في مدينة بورسعيد مجتمعا غريبا نظرا لتوافد إناس من مختلف الجنسيات علي تلك المنطقة البكر منذ الحفر وحتي افتتاح القناة في 17 نوفمبر 1869 وكان لكل جنسية طابعها الخاص المتميز عن الجنسية الأخري من كافة النواحي الاجتماعية والثقافية والعقائدية وقد ترتب علي هذا التركيب الغريب في المجتمع البورسعيدي الي تجمع عدة أجناس داخل مجتمعات صغيرة متماسكة فقسم الحي إلي عدة أحياء صغيرة تقطنها جالية معينة أو أبناء وطن واحد أو حرفة واحدة يطلق عليها حارة ويرجع السبب إلي توافد الأعداد الغفيرة من الأجانب علي المدينة هو أن بورسعيد كانت من الموانيء البكر المفتوحة مما أضفي علي موقعها الذي يتوسط القارات الثلاث أهمية إقتصادية واستراتيجية ويكفي أنها كانت مخزن الفحم الذي يمد السفن باحتياجاتها لتكملة رحلتها إلي الهند والصين.

وفي النهاية يتساءل الكثير من الذي أطلق اسم بورسعيد علي مدينتنا؟ ومتي تم ذلك؟


والجواب: أنه قبل حفر القناة تقدمت عدة لجان مختلفة لدراسة موقع الحفر وانتهي بحث إحدي اللجان وهي "اللجنة الدولية" والتي تكونت من مهندسين ورجال من البحرية مثلت فيها الدول الأوروبية الهامة (إنجلترا – فرنسا – هولندا – روسيا – النمسا – أسبانيا – وبيد مونت "إحدي مقاطعات إيطاليا") وكان أول إجتماع لهذه اللجنة في 30 أكتوبر 1855 وقد اختارت تلك اللجنة اسم "بورت سعيد" لإطلاقه علي الثغر المقترح إنشاؤه في شمال القناة وذلك تيمنا بالوالي سعيد باشا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
بور سعيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: بور سعيد-
انتقل الى: