تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 البحيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: البحيرة   الإثنين يوليو 05, 2010 9:02 am

شعار المحافظة


العيد القومي 19 سبتمبر في ذكرى جلاء حمله فريزر عن مصر عام 1807





ترعة المحمودية
ترعة المحمودية

في 8 مايو 1807 أمر محمد علي بحفر ترعة المحمودية لتبدأ من النيل قرب قرية العطف وقتها لتصل مياه النيل للإسكندرية عبر البحيرة . ولتكون ممرا مائيا للمراكب التجارية بين الإسكندرية والنيل . وكان محمد علي قد امر كشافين البحيرة بجمع الأنفار وتجهيز العمال والبنائين والحدادين والمساحبن والفؤوس والغلقان والمقاطف والعراجين والسلب .و كانوا يسيرون مع كاشف كل منطقة بالطبل والزمور.وكان كل إقليم تمر به الترعة له حصة من الأقصاب ليحفرها, وإذا انتهي من الحفر يساعد الإقليم المجاور . وأثناء الحفر ظهر ببعض الأماكن مساكن مطمورة وقيعان وحمامات معقودة وظروف بها بداخلها قطع نحاس كفرية قديمة وأخرى لم تفتح ولايعلم ما فيها رفعوها للباشا محمد علي . وفي أبريل 1819 توقف العمل بسبب الطاعون وعاد الناس لبلادهم . وكان كل من يموت يدفن في مكانه, وفي يناير سنة 1820 فتحوا للترعة شرما بالإسكندرية علي البحر. وسمبت ترعة ومدينة المحودية باسم السلطان محمود خان سلطان الآستانة . لأن مصر أيام محمد علي كانت ولاية عثمانية .


معالمها

يضم مركز المحمودية عدة قري ترجع للعصر الفرعوني والقبطي كسرنباي وديروط وأريمون . وبها أماكن أثرية كالكوم الأحمر وبسنتواي وكوم الغرف.ديسيا وسمخراط و فيشا . وقد عثر بها علي آثار فرعونية ورومانية وقبطية . وحاليا لم يبق سوي محطة العطف ومحطة توليد الكهرباء ومصنع غزل كان يصدره لسويسرا لصنع قماش اللينوه . وبها محطة توليد الكهرباء الغازيه وهي من أكبر المحطات بالجمهوريه وجاري البناء لانشاء محطة كهرباء العطف العملاقه




أعلامها

المحموديـة قد أنجبت لمصر علماء وفطاحل الفكرأمثال محمود حب الله وكان شخصية دينية عالمية, والدكتور أحمد محمد غنيم رائد الكيمياء الحيوية وعلف الحيوان في مصرووالد محمد احمد غنيم رائد زراعة الكلي بالعالم العربي ، ومصطفي الفقي من رموز الشخصيات الدبلوماسية وحسن البناوأحمد السكري مؤسسا جماعة الإخوان المسلمين في مصر والعالم ،وأحمد أمين فيلسوف الفلاسفة, و احمد محمد عوف الكاتب الموسوعي المعروف. ومحسن الخياط الشاعر الشعبي الشهير والشيخ محمد المدني وكيل الأزهر الأسبق والفريق إبراهيم عطا الله رئـيس أركان الجيش المصري سابقا .والدكتور محمود سمير قمره الحائز على جائزه الدكتور زويل.والاستاذ الدكتور محمود عبد الله العكازي عالم من علماء الازهر وعميد كلية الدراسات الإسلامية بالاسكندرية سابقا ووكيل كلية الشريعة والقانون بالقاهرة وعلامه من علماء الفقهه المقارن ومن اعلامها أيضا الصاغ محمد صبري مامون القاضي من ضباط مصر الاحرار ورئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب لعدة دورات ومحافظ كفر الشيخ , و اللواء بحرى محمد صلاح الوليلى و الذى تقلد عدة مناصب فى القوات البحرية و أخرها رئيس شعبة التدريب و القتال البحرى ( النجم الساطع 1999 )و كذا رئيس هيئة موانىء البحر الأحمر و مستشار وزير النقل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: البحيرة   الإثنين يوليو 05, 2010 9:03 am

المحمودية و الإنجليز

تعتبر مدينة المحمودية لها تاريخها مع الإنجليز حيث كان لأهلها وفغة مشهودة معهم . فلقد كانت بريطانيا المحتلة قد وضعت حاميات ولاسيما في المدن الإستراتيجية إبان الحرب العالمية الأولي. وكانت مدينة المحمودية قد وضعت بها حامية بريطانية من جنود هنود وايرلنديين وأفريكان وانجليز ز لأن موقع المدينة كان موقعا استراتيجيا وهدف للالمان . لأن المدينة تقع علي فم ترعة المحمودية التي كانت ممرا مائيا لنقل البضائع والمجهود الحربي البريطاني من الإسكندرية للقاهرة لتدخل المراكلب للنيل. وكانت الحامية تحرس الأهوسة التي تحافظ علي منسوب المياه ومحطة العطف .وكانت وقتها أكبر محطة توليد كهرباء بمصر وبجوارها طلمبات محطة العطف التي كانت ترفع المياه من النيل لترعة المحمودية .وفي ديسمبر 1916 كان الأهالي يحتفلون بزفاف أحدهم وكانوا يسيرون في موكب ويحملون المصابيح والمشاعل فرحين . وأخذوا يصيحون . فظن فائد الحامية البريطانية أنها مظاهرة . فأمر بأطلاق النار عليها . فهب الأهالي للإنتقام منهم . وتحدوه . مما جغل قائد الحامية يطلب أعيان البلدة ليتفاوض معهم . وتوجه عمدة المدينة درويش الوليلي علي رأس وفد . وتقابلوا مع قائد الحامية . فطلبوا منه الإعتذار أولا . فقال قائد الحامية : أنا إيرلندي وبلدي يخنلها الإنجليز كما يحتلون بلادكم . لذا أنا أقدر شعوركم ضد بريطانيا . لكن الوفد وضغ شروطا للحامية من بينها : ألا ينزل العساكر المدينة في أي وقت مهما كان السبب ويظلوا علي مشارف المدينة علي الضفة الشرقية من ترعة المحمودية . وسمحوا لهم بنزول مندوبين منهم للمدينة لمدة ساعة قبل الغروب ليشنروا حاجاتهم فقط . فوافق القائد علي هذا . وكون الأهالي من شباب المدينة حرسا يتجول فيها ليلا ونهارا لحراسة البيوت والشوارع وسلحوهم . ووضعوا منهم رجالا كنقط مراقبة لمداخل المدينة .وفي ثورة 1919 حطم أهالي المحمودية قضبان سكك حديد الدلتا واشعلوا النيران في محطتها الرئيسية بالمدينة . والمحمودية إبان ثورة عرابي والاحتلال البريطاني للإسكندرية في 11 يوليو 1882 .وأثناء الحرب العالمية الثانية كانت المحمودية الملاذ الآمن حيث استقبلت آلاف النازحين الذين هجوا من هول القصف والقنابل من الإسكندرية وكفر الدوار وخورشيد والبيضا. وكانت تقدم لهم المأوي والطعام . رغم أنها في الحرب العالمية الثانية كانت محطة العطف لتوليد الكهرباء للوجه البحري و أهوسة ترعة المحمودية التي توصل المياه للشرب للإسكندرية وأبو حمصوكفر الدوار أهدافا إستراتيجية لطائرات هتلر .




موقع فريد

كانت المراكب تواجه الأنواء ة الأمواج بالبحر مما يعرضها للغرق . وكانت المراكب تتكدس من شدة الحركة التجارية أمام جزيرة الفوال المدينة بالنيل لأيام حتي يحل دورها في العبور . لهذا راجت المدينة تجاريا وكان بها وكالات تجارية وملاحية . ولاسيما إبان الحربين العالميتين الأولي والثانية حيث كان المجهود الحربي يعبر رائحا وغاديا عوضا عن الشاحنات والقطارات لأن النقل النهري كان من أهم الوسائل للمواصلات . ومركز المحمودية كان يشتهر بإنتاج الأرز والقطن الذي كان ينقل عير ترعة المحمودية ليصدر لأوربا . وهذه المدينة كانت من كبري المدن التجارية بالوجه البحري لموقعها الجغرافي الفريد . فالنيل شمالها كان متسعا كميناء طبيعي وشرقها يقع فم ترعة المحمودية . علاوة علي وجود محطة طلمبات العطف ترفع مياه النيل ليرتفع منسوب الماء بالترعة التي تمد عدة مدن بغرب الدلتا ومن بينها مدينة الإسكندرية. والمحمودبة نشأت فوق قرية العطف وكانت نقطة شرطة تابعة لمركز رشيد .وكلت بها محلج الوليلي لحليج القطان الذي كان يصدره .وتتميز بجامعها الكبير الذي أقيم في عهد محمد علي. وسميت بالمحمودية تيمنا باسم السلطان محمود خان بالآستانة. وكانت مصر تابعة وقتها للدولة العثمانية التي كان محمد علي أحد ولاتها بمصر . وارتبط اسمها باسم ترعتها . وتتميز المدينة بنظام هيدروليكي من الأهوسة التي ترقع مياهها المراكب من النيل وتنزلها من الترعة لمستوي منسوب النيل . وهذه الديناميكية كانت أول نظام يتبع قبل أهوسة القناطر الخيرية التي تعبرها المراكب من قبل وبعد جسمها . وكانت المدينة تحيط بها المياه ولاسيما في جنوبها كانت تتفرع من ترعة المحمودية ترعة الرشيدية التي كانت تمد رشيد وإدكو بالمياه للشرب والري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: البحيرة   الإثنين يوليو 05, 2010 9:06 am

قرى ايتاي البارود


  • نكلا العنب
  • كفر عوانة
  • كفرالشيخ مخلوف
  • دمسنا
  • منية بني منصور
  • معنيا
  • قرية أرمانيا
  • الضهرية
  • قادوس ال رضوان
  • السوالم بحرى
  • صفط الحرية
  • جبارس
  • #تحويل ظهر التمساح
  • كنيسة الضهرية
  • شنديد
  • ربع شنديد
  • ششت الأنعام
  • مردة أشليمة
  • قليشان
  • القمحاوى
  • قريه نصار

وتتكون المحافظة من (13) مركز ادارى و(14) مدينة وحده محلية قروية يتبعها (417) قرية تابعة بإجمالي
(5333) تجمع سكنى ريفى تضم المحافظة ( 6 ) كليات تابعة لجامعتى الإسكندرية والأزهر ومعهداً للتعليم العالى بالإضافة إلى (18) مركز
للتدريب المهني ، ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى ( 1990 ) مدرسة منها ( 1351 ) مدرسة بالقطاع الريفي بنسبة 68% وعدد (327) معهد للتعليم الأزهرى منها (191) بالقطاع الريفى بنسبة58% من الإجمالى .

يبلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالمحافظة (11181فدان ) وتشتهر بالإنتاج الزراعي المتعدد خصوصاً القطن والأرز والقمح والذرة والبطاطس .

تساهم المحافظة في النشاط الصناعى في مجالات الغزل والنسيج والسجاد والكليم وحلج الأقطان والكيماويات والصباغة .

تضم المحافظة مجتمعات مختلفة من السكان فبالإضافة إلى المجتمع الزراعي الذي يمثل معظم سكانها نجد المجتمع الصناعى بكفر الدوار أحد القلاع الصناعية في مصر ؛ كما يوجد في شمال المحافظة المجتمع الساحلي متمثلا في رشيد وإدكو والذي يعتمد على صيد الأسماك والصناعات القائمة على ذلك هذا بالإضافة إلى المجتمع الصحراوي الذى يمثل نسبة كبيرة من مساحة المحافظة
بغزوة حيث يتم إستصلاح تلك الأراضي وإقامة المجتمعات العمرانية الجديدة

تركز الخطة الاستثمارية بالمحافظة على تنمية البنية الأساسية والخدمات الحيوية التي تقدم لأكبر عدد من المواطنين حيث خصص لقطاع الكهرباء 930.1 مليون جنية لإحلال وتجديد محطات توليد الطاقة الكهربائية وكذلك تخصص 1411 مليون جنيه لمياه الشرب النقية وزيادة شبكات الصرف الصحى وكان للتعليم بالمحافظة نصيب في الخطة حيث خصص لإحلال وتجديد وإنشاء
المدارس الجديدة 172.5 مليون جنيه وتضمنت الخطة 633 مليون جنيه للقطاع الزراعى بالمحافظة وهو أحد القطاعات الحيوية بها وذلك لاستكمال البنية الأساسية واستصلاح الأراضى وإحلال وتجديد مرافق الرى يوجد بالمحافظة منطقتين صناعيتين الأولى في وادى النطرون وتبلغ مساحتها (357 فدان) تم إنشاءها بالقرار رقم 2016 لسنة 94 وجارى إتخاذ إجراءات ضم
مساحة (260 فدان) امتداد للمنطقة الأولى ويجرى حالياً إنشاء المرافق الخاصة بها وتم تشكيل مجلس إدارة لهذه المنطقة الثانية في مدينة رشيد على مساحة ( 200 فدان ) وتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بها وتتعدد فرص الاستثمار بالمحافظة
فهناك الاستثمار الزراعى فى مجالات استصلاح الأراضى وهي وفيرة بالمحافظة بالإضافة إلى التصنيع لفائض المنتجات الزراعية المتنوعة بالمحافظة وغيرها والاستثمار الصناعى وقاعدته بنيه صناعية ضخمه ومتنوعة بالمحافظة فهناك الاستثمار السياحي وركيزته اَ ثار عصور متعددة وساحل البحر وبحيرات ومواقع دينيه ومناخ مناسب على مدار العام وطبيعة خلابة ، الأمر الذي يشجع على السياحة الترفيهية والدينية والأثرية والصحية وسياحة المؤتمرات ويشجع على ذلك شبكة جيده من خطوط السكة الحديدية وطرق رئيسية وأيدى عاملة وفيرة ومدربة .



من أعلام محافظة البحيرة




وتتكون المحافظة من 15 مركز ادارى و 16 مدينة وحده محلية قروية يتبعها 417 قرية تابعة بإجمالي 5,333 تجمع سكنى ريفى.



أهم المعالم الاثرية

  • قلعة قايتباى : تقع على الشاطئ الغربى للنيل بمنطقة رشيد بناها السلطان الأشراف أبو النصر قايتباى في أواخر دولة المماليك وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترا وعرضه 50 مترا وسمك اسواره 4.5 متر .


  • متحف رشيد : مقام بأحد المنازل الأثرية بمدينة رشيد والذى يرجع تاريخ بنائه إلى النصف الأول من القرن الثامن عشر ويضم المنزل 4 طوابق .


  • منزل الامصيلى : بناه عثمان اغا الطوبجى عام 1213 ميلادية وهو نموذج رائع للعمارة الإسلامية التي تمتاز بنجارتها المطعمة بالصدف وسن الفيل والمنقوشة بالنقوش العربية البديعة.ويرجع للعصر المملوكي


  • نصب تذكاري عبارة عن لوحة تمثل حجة شق ترعة المحمودية مدون عليها بلغة تركية وترجمت النصوص حديثا للعربية. وكانت موجودة بالمسجد الكبير بالمحمودية وتم نقلها ووضعت عند فم ترعتها.




  • ملاحات إدكو




  • مبنى المدرسة القانونية (كلية الزراعة حاليا) تحفة معمارية رائعة بنيت في عهد الخديوي إسماعيل.


  • قناطر إدفينا. وقصر الملك فاروق بادفينا وجامع الحلبى بادفينا


  • محطة العطف الكهربائية بالمحمودية والتي كانت تدار بالفحم منذ قرن،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
البحيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: البحيرة-
انتقل الى: