تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 دور الأخصائى النفسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: دور الأخصائى النفسى   الإثنين يوليو 05, 2010 2:45 pm

دور الاخصائى النفسى بالمدرسة

أولا :

الالتزام الكامل بالميثاق الأخلاقى الذى ينظم طبيعة عمل الاخصائى النفسى
ثانيا :

الالتزام بأليات الارشاد النفسى واالتعرف على مناهج واستراتيجيات التوجيه والإرشاد النفسي
ثالثا :
الالمام الاخصائى النفسى باساليب التعلم النشط وابتكار الكثير من الأدوات بالأضافة الى الطرق المعتادة ( العضف الذهنى – المحاضرة – لعب الادوار – الالعاب التعليمية – مجموعات العمل – الحوار والمناقشة ) وذلك من خلال استخدام تجارب السيكو دراما – تكملة القصص الناقصة – ومعرفة الاجزاء الناقصة فى الصور - واختبارات التداعى الطليق – الاختبارات الاسقاطية – استخدام الرسم والفن فى العلاج – والكثير من الادوات التى قد لايستخدمها المدرس العادى
رابعاً :

دراسة الحالات الفردية والتى ترد الى الاخصائى من تلقاء نفسها او محولة من الادارة المدرسية او المشكلات التى ترد للاخصائى النفسى من خلال صندوق الاستشارات النفسية والتى يرد عليها من خلال مجلة حائطية ثابتة للتربية النفسية
خامسا :

دراسة الحالات السريعة والتى لاتمثل اكثر من موقف سريع قد لايتكرر لاحقا
سادسا :

تفعيل جماعة التربية النفسية التى ينشها الاخصائى النفسى والتى تعد حلقة وصل بين الاخصائى وجميع افراد المدرسة والمجتمع المحلى المحيط
سابعاَ :

اشتراك الاخصائى النفسي فى مجموعات عمل بؤرية لدراسة جميع المشكلات التي قد يتعرض لها الطالب لدراستها وتحدديد اولويات الارشاد النفسى مثل ( التسرب المدرسى / العنف – التأخر الدراسى – التبول الارادى – التلفظ بالفاظ بذئية – المشاكسة – الاهمال فى المظهر – النسيان – السرحان – احلام اليقظة – العناد – السرقة – الخجل الاجتماعى – الادمان ...... آلخ
ثامناً :

عمل برامج نفسية متعددة على سبيل المثال ( مشكلات المراهقة واثرها على التحصيل الدراسى / غرس نمط قيمى أيجابى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / لا للعنف ونعم للحوار / فن التعامل مع الناس / الثقة بالنفس – اسس الاستذكار الفعال – مشكلات الطفولة – تنمية القدرات الابداعية – القدرة على اتخاذ القرار – كيف تعبر عن نفسك – كيف تتغلب على الارهاق – العنف والغضب علاقات هدامة ..... آلخ
تاسعاً :

عمل برامج تعديل سلوك على شكل جلسات ارشادية مثل ( القلق – الخجل – العنف – الانطواء – الكذب – التلفظ بالفاظ بذئية
عاشرا:

عمل برامج تنموية لرعاية الفئات الخاصة ( الموهوبين – المتأخرين دراسيا – المتفوقين – ذوى الاحتياجات الخاصة – ضعاف العقول – تنمية الذكاءات المتعددة
الحادى عشر :

تقوم الاخصائى باستخدام ادوات قياس مقننة لدراسة المشكلات النفسية او قيام الاخصائى النفسى بإعداد استبيان وفق معايير تم
تدريبة عليها فى دراسته الاكاديمية وان يساعد باقية المجلات التسعة فى وضع اسس للمقابلة والملاحظة
الثانى عشر :

يعد الاخصائى النفسى من اهم عناصر وحدة التدريب فقوم بتدريب المعلمين للوقوف على طبيعة المرحلة العمرية التى يمر بها الطالب – ان نعطى المدرس وسلة اخرى للعقاب وهى البدائل التربوية ومهارات التأديب الصفى دون استخدام العنف
الثالث عشر :

يقوم الاخصائى بتدرب ولى الأمر واطلاعه على اسس التنشئة الاجتماعية وطرق التعامل مع المراهق وكف نتغلب على اسباب عزوف الابناء عن الحديث مع الأباء , وضع خطة دراسية لمساعدة ولى الامر فى التلغلب على التأخر الدراسى
رابع عشر :

عمل درويات ونشرات نفسية ومجلات من شأنها عمل نوع من الارشاد النفسى
خامس عشر:

عمل ايام تبادل ثقافى بين جماعات التربية النفسية فى المدارس المختلفة تشمل اذاعة نفسية – معلومات عامة – مسابقة لرعاية الموهوبين فى كافة المجلات
سادس عشر :

يقوم الاخصائى النفسىبمساعدة الطلاب على اكتشاف الموهبة داخل انفسهم عملا بالحكمة التى تقول ان الابداع شرارة كامنة فى نفوس ابنائنا تحتاج الى من يشعلها
سابع عشر :

عمل ملف لكل طالب يشمل مشكلاته وقدراته التحصيلية – ومهاراته وهواياته
ثامن عشر :

تفعيل الارشاد الجمعى من خلال الندوات والمحاضرات والمناظرات والاذاعة المدرسية والصحافة المدرسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
دور الأخصائى النفسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: الوسائل التعليمية :: أخصائى نفسى-
انتقل الى: