تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 بنى سويف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: بنى سويف   الإثنين يوليو 05, 2010 10:37 am

شعار المحافظة


العيد القومي 15 مارس فى ذكرى المظاهرة الكبرى ضد الإنجليز عام 1919



معلومات عن بنى سويف
عندما كانت مصر مقسمة إلي 42 اقليما، كانت محافظة بني سويف تشغل اجزاء من الاقليمين العشرين و الرابع والعشرين من أقاليم مصر العليا وكانت معضم اراضي المحافظة الحالية تقع في العصر البطلمي ضمن حدود أهناسيا.

أهم مواقع الأثار

تعتبر محافظة بني سويف متحفاً تاريخياً لكل العصور تشمل العديد من كنوز مصر حيث يوجد بها ثاني أقدم هرم مدرج في العالم والذى بناه "الملك حونى" أخر ملوك الأسرة الثالثة وأتم بناءة أبنه الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة وهو والد الملك خوفو باني الهرم الأكبر بالجيزة - كما تتنوع الآثار الفرعونية في المراكز والقرى ( أبو صير أهناسيا _ جبانة سدمنت الجبل _ دشاشة _ الحيبة _ المضل ) وتتوزع في أرجاء المحافظة الآثار القبطية من كنائس وأديرة ومنها دير الأنبابولا ودير القديس أنطونيوس في مركز ناصر وكنيسة السيدة العذراء بقرية بياض العرب شرق النيل ودير مارى جرجس بسدمنت الجبل ولقد عثر في المضل وهي قرية صغيرة في حضن الجبل الشرقي على الضفة الشرقية لنهر النيل تجاه مدينة بنى سويف على مقبرة صغيرة بها مومياء لطفلة صغيرة وجد تحت رأسها مخطوط كامل بالخط القبطي على جلد غزال واتضح من ترجمته أنه مزامير النبي داود وهو محفوظ بالمتحف القبطي حالياً ؛ وتتوزع الآثار الإسلامية في المحافظة حيث توجد مقبرة الأمير أحمد شديد بقرية سدس الأمراء ومقبرة مروان بن محمد في قرية أبو صير الملق ومسجد السيدة حورية في مدينة بنى سويف على بعد 18 كم وكهف سنوروهو كهف ضخم في قلب الجبل بعمق حوالي 17 متر تتوزع الصواعد والهوابط من الآلباستر النقي في شكل خلاب وفي أرضية الكهف في الركن الشرقي منه يوجد مجري مائي ينخفض عن مستوي أرضية الكهف يعتقد أنه وسيلة تصريف المياه المتجمعة في الكهف

التقسيمات الإدارية

تتكون المحافظة من 7 مراكز إدارية، 7 مدن ، 39 وحدة قروية ، 222 قرية تابعة. ومراكز المحافظة هي:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: بنى سويف   الإثنين يوليو 05, 2010 10:38 am

أشهر أبناء المحافظة

الأديب الكبير رائد أدب الأطفال الأستاذ/ عبد التواب يوسف
الاديب الكبير / محمد عثمان جلال
الدكتور / عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة
الدكتور / يوسف بطرس غالى وزير المالية
الدكتور / هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى
جيهان السادات أرملة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات
الإمام الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية .
القارئ الشيخ طه الفشنى (مركز الفشن) .
الفنانة زوزو ماضى
الفنان حسن عابدين
الإعلامي مفيد فوزي
المخرج عمرو عابدين
اللواء المهندس /أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ
الإمام البوصيري سلطان المادحين و صاحب بردة المديح .
الإمام البويطي صاحب الإمام الشافعي.
الإمام شهاب الدين النويري
الحكم الدولي عصام عبد الفتاح .
شهاب الدين النويري (صاحب كتاب نهاية الأرب)

المناضل عوض عريان(أشهر مساهم في إنشاء جامعة القاهرة)

  • الاعلامي الكبير (( سلامة مدكور )) من ابناء ابو صير الملق صاحب انجازات مشرفة علي المستوي الانساني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: بنى سويف   الإثنين يوليو 05, 2010 10:40 am

إهناسيا
مركز إهناسيا هو من أهم مراكز محافظة بني سويف و قديماً كانت إهناسيا عاصمة مصر لذلك يأتي إليها السياح لمشاهدة المعابد و الآثار.ويسميها العامة إهناسيا أم الكمان(بكسر الكاف)

الأسرتان التاسعة والعاشرة ( ملوك أهناسيا )

ظهرت أسرة قوية في منطقة " أهناسيا " عند مدخل منخفض " الفيوم " في محافظة " بني سويف " استطاعت تأسيس الأسرتين التاسعة والعاشرة ، وبسطت نفوذها على أقاليم مصر الوسطى وعلى الدلتا .
غير ان " أسرة أهناسيا " لم تنجح في اعادة الوحدة إلى البلاد ، وإذ نافستهم أسرة قوية ظهرت في " طيبه " ( الأقصر حاليا ) واستطاع أمراؤها القضاء على الأسرة العاشرة في " أهناسيا " ، وإقامة أسرة جديدة هي الأسرة الحادية عشرة ، التي بها يبدأ عصر الدولة الوسطى
وتروي القصة أن قرويا يسمى " خون إنبو " خرج من بلدة تسمى " غيط الملح " وهي بلدة من نواحي " الفيوم " وترك زوجته ماريا و اولادها وترك لهم جانبا مما كان يدخره من الغلال ، وحمل حميره ببضاعة متواضعة من نطرون و أعشاب و جلود و احجار كريمة ابتغاء أن يتجر بها في مدينة " أهناسيا " عاصمة الملك في عهده .
ومر في طريقه على قرية تسمى " برفيفي " كان يتولى أمرها موظف فاسد يدعى " تحوتي نخت " أو " نمتي نخت " نيابة عن موظف آخر كبير كان يرأس نظارة الخاصة الملكية ويدعى " رنسي بن مرو " ، وطمع " نمتي نخت " في تجارة القروي و حميره و أراد أن يكون له نصيب منها ، فاعترضه على طريق زراعي ضيق كان لا بد أن يمر عليه ، وأوعز إلى خادمه أن يبسط على الطريق قماشا يغطيه بالعرض ، ولما تقدم القروي على الطريق نهاه " نمتي نخت " أن يمر على قماشه المبسوط ، فاعتذر القروي وابتعد عن القماش وسار قرب الزراعة ، فنهره مرة أخرى..
وفجأة قضم أحد حمير القروي قضمة من سنابل الغلال فاعتبرها " نمتي نخت " فرصته وأصر على أن يستولي على الحمار جزاء جرمه ، فاحتج القروي وهدد بإبلاغ الأمر إلى ناظر الخاصة وصاحب الأرض ، فغضب " نمتي نخت " وأخذته العزة بالإثم واستولى على بضاعة الرجل وحميره كلها ، فبكى القروي واشتد عويله ، فنهره " نمتي نخت " في صفاقة غريبة قائلا له : " لا ترفع صوتك يافلاح ، أنت قريب من بلد السكون ... " وكان رب السكون هذا هو المعبود " أوزير " ، ويبدو أنه كان له ضريح قريب من " برفيفي " يهابه الناس ويحترمونه .
ولكن القروي لم يهتم به وقال بلهجته الريفية اللطيفة : " تضربني وتنهب متاعي وتوقف الشكوى على لساني ؟ يارب السكون أعطني إذا حاجتي حتى أبطل الصراخ الذي يغضبك .
واستمر القروي في طيلة عشرة أيام يشكو حينا و يسترحم حينا ، ولكن بغير طائل ، فاتخذ سبيله إلى العاصمة " أهناسيا " ليشكو بلاه إلى ناظر الخاصة " رنسي " فقابل القروي ناظر الخاصة ووجه اليه استعطافا رقيقا لينا حاول ان يستثير به نخوته ، وكان من قوله له : " اذا كنت حقا أبا لليتيم ، وزوجا للأرمل ، وأخا للمطلقة ، ورداء لمن لا أم له ، .......... ، وها أنذا أقول وأنت تسمع . أقم العدل أمدحك ويمدحك المادحون – أزل معاناتي فقد ثقلت ، واحمني فقد ضعت ... " .
وفعل استعطاف ومديح القروي فعله لدى ناظر الخاصة ، فأعجب به و أسرع إلى فرعونه وهو يقول : " مولاي وجدت واحدا من أولئك القرويين جيد الكلم يتحدث الصواب نهب متاعه و أتاني يتظلم إلي " .
وقص القروي قصت على الفرعون ، فكفل الملك ناظر الخاصة بأن يتكفل برزق زوجة القروي وعياله طيلة المدة التي سوف يبقى فيها في " أهناسيا " .
وتصور القروي " خون إنبو " أن الحاكم يشبه دفة السفينة التي تحدد مسيرتها ، ويشبه السند الذي يعتمد الناس عليه ، وشبه خيط الميزان في دقة تعبيره عن وزن الأمور ، وقال لناظر الخاصة و هو يشكوه إلى نفسه : " أيها الدفة لاتنحرف ، ويا أيها السند لاتميل ، ويا أيها الخيط لاتتذبذب ....... ".
وأطال القروي في شكايته ، ولما فرغ منها استدعاه ناظر الخاصة ، فتوقع الرجل أن تكون الدعوة لمقتله ، وأخذ يروض نفسه على ملاقاة الموت في شجاعة ، ولكن ناظر الخاصة " رنسي " طمأنه وأراه شكواه منسوخة على برديات جديدة أعدها ليعرضها على الفرعون شخصيا ، فلما عرضها على مولاه امره بأن يقضي في القضية بنفسه ، فقضى بتجريد " نمتي نخت " من ممتلكاته ، ووهبها للقروي فضلا عن حميره و بضاعته . ومن الجدير بالذكر أن اهناسيا تضم عددا كبيرا من القرى منها : قرية النويرة و شرهى والعواونه وكوم الرمل وسدمنت الجبل وبنى هانى ومعصرة نعسان والبدينى ومنهرو وقلها وميانه والطيور والبهسمون ومنشية طاهر ومحمد على وبراوة ومنشأة الحاج ومنهرة منشأة عبد الصمد وذكى فاضل وعزبة رمزى المسيدالابيض وكفر أبو شهبه وقريه ننا التى زارها جمال مبارك من زمن قريب وعدد من القرى الاخرى

وقد عثرت البعثة الأسبانية التابعة لمتحف الآثار القومي بمدريد في أهناسيا علي إحدي عشرة مقبرة مبنية من الطوب اللبن داخل جبانة ترجع لعصر الانتقال الأول "2190 - 2061 ق.م".
صرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن البعثة عثرت داخل هذه المقابر علي أبواب وهمية ولوحات دينية وموائد للقرابين لشخص يدعي "مير شيف تخت" وآخر يدعي "حير شيف حتب". و"ميري".

أضاف د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أن البعثة كشفت أيضاً عن 12 حجرة مستطيلة مشيدة من الطوب اللبن تسع منها ذات سقف مقبي بالإضافة إلي دفنة تم العثور بداخلها علي مائدتين للقرابين احداهما كاملة والأخري مكسورة نصفين بالإضافة إلي مجموعة من الحلي والعقود والسلاسل المصنوعة من الأحجار الكريمة وتأخذ شكل القواقع.
أوضحت د. كارمن بيري داي رئيسة البعثة أنه أثناء أعمال التنقيب داخل الجبانة الأخري بالجهة الشرقية والتي ترجع لعصر الانتقال الثالث "931 ـ 711 ق. م" تم العثور علي بقايا أوان فخاريية ومجموعة من تماثيل الأوشابن "المحببة" وثلاثة أبواب وهمية وثلاث أوان مكانوبية ذات أغطية تمثل "أبناء حورس" كما كشفت الدراسات الأولية أن صاحب الأواني الكاهن ويدعي "عنخ سيماتوي".... كما قامت البعثة خلال موسم الحفائر الأثري بأعمال التنظيف والتسجيل لبقايا معبد "حير شيف" إله مدينة أهناسيا تمهيداً لتنفيذ مشروع لترميمه.
يذكر ان مدينة اهناسيا ذات شهرة كبيرة ذات طبيعة دينية في التاريخ الفرعوني القديم كما كانت مسرحا للاسطورة الفرعونية القديمة «هلاك البحرية»، وكانت مقرا لاقامة المعابد خلال الاسر التاسعة والعاشرة والثانية عشرة وخلال عصري الدولة الحديثة واليوناني الروماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
بنى سويف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: بنى سويف-
انتقل الى: