تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الشرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:35 am

شعار المحافظة







العيد القومي 9 سبتمبر في ذكرى وقفه عرابي أمام الخديوي عام 1881




للتعرف على مدينة الزقازيق


مدينة الزقازيق هي عاصمة محافظة الشرقية .


ويرجع أصل تسميتها إلى أسرة أحمد زقزوق الكبير التى أنشأت كفر الزقازيق قبل مجيء محمد علي إلى مصر ثم نزلة الزقازيق التي أنشأها إبراهيم باشا زقزوق الكبير بجوار القناطر التسعة .

وقد ورد اسم كفر الزقازيق بخريطة الوجه البحري التي رسمها علماء الحملة الفرنسية في سنة 1800 م وورد محرفاً باسم كفر زجري.

ولما كانت هذه القناطر التي بناها محمد علي عام 1827 م تحتاج إلى عد كبير من العمال بسبب كبر حجم المشروع حيث كان يتكون من بناء تسعة قناطر أكبرها قناطر الزقازيق التي سميت على اسم الشيخ إبراهيم زقزوق الذي كان رجلاً يتميز بالشجاعة والإقدام وأصبح رئيساً للعمال وبذلك سميت منطقة سكن العمال نزلة الزقازيق نسبة لأفراد عائلة زقزوق الذين جاءوا للعمل في القناطر من كفر الزقازيق موطنهم الأصلي ، ولما تم الانتهاء من بناء القناطر عام 1832 م أصبح من الضروري تسمية هذه القناطر باسم معين لتميزها فاختار المهندس المسئول اسم قناطر الزقازيق نسبة لنزلة الزقازيق لأنها كانت أقرب مكان للقناطر ولا تزال هذه العائلة موجودة إلى اليوم بمدينة الزقازيق ولها ذرية وأحفاد حتى الآن.





التعليم



- بها جامعة الزقازيق وتضم العديد من الكليات. كما يوجد بالمدينة فرع لجامعة الأزهر.

للتعرف على أخبار الجامعة مباشرة (أون لاين) ... يرجى زيارة الرابط
http://www.zu.edu.eg/


- بها مدرسة " الثانوية العسكرية بنين " ومدرسة " أحمد عرابي الثانوي " وهما من أعرق مدارس المحافظة والجمهورية.


- نسبه التعليم فيها مرتفعه جدا، وخاصة في مجال الكمبيوتر والمعلومات.


- تنتشر بها مقاهي الانترنت بصوره كبيرة جدا.

- بها معهد الزقازيق الدينى الأزهرى الذى تلقى فيه كبار المشايخ تعليمهم ومنهم الشيخ الشعراوى وتعتبر أثرا تاريخيا بنى فى بداية القرن العشرين كما يوجد بها مدرسة " الثانوية العسكرية بنين " ومدرسة " أحمد عرابي الثانوي " وهما من أعرق مدارس المحافظة والجمهورية .

للتعرف على بعض مدارس الزقازيق والأرقام التعريفية وأرقام تليفونات المدارس ... يرجى زيارة الرابط
http://www.savechildren.org.eg/Sharkia.htm







الحياة الإجتماعية



- يوجد في المدينه نادي الشرقية و هو نادي إجتماعي ورياضي ، كما يوجد أيضا نادي ( أحمد عرابي ) وهو نادي إجتماعي خاص بالقوات المسلحه ولكن مفتوح للجمهور. وحاليا يتم إنشاء مشروع نادي وفندق ومجمع رياضي بإسم ( المصريه بلازا ) .


- يوجد بها إستاد خاص بلعبه ( الهوكي ) وهو مصصم طبقا للقواعد الدوليه ومغطي بالترتان، وهذا الملعب خاص بفريق الشرقيه للهوكي الفائز بالعديد من البطولات الدولية.


- من أشهر شوارع المدينة: شارع القومية وشارع الجناين وشارع البوستة وشارع المدير وشارع فاروق وشارع الحمام وشارع وادي النيل.

من أشهر قراها : تلحوين وبني شبل ، بنايوس ، كفر الحمام ، قرية هرية رزنة (وفيها ولد الزعيم احمد عرابى ) ،شيبة ، النكارية ، الشوبك وقرية الغار.


- تنتشر بها الجمعيات الطبية الخيرية مثل جمعية "النهضة" والعديد من مؤسسات المجتمع المدني.










من أعلام مركز الزقازيق



* الزعيم أحمد عرابي


من مواليد قرية هرية رزنة التابعة لمركز الزقازيق تدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح وزيراً ، وحارب الحاكم المستبد ممثلاً في الخديوي توفيق والتدخل الأجنبي ، وقام بثورة وقف فيها من ورائه الجيش والشعب ليحققوا مطالبهم حتى أذعن الخديوي للمطالب العرابية وسقطت الوزارة وانبرت الثورة العرابية للعصف بحكم الخديوي ، وحارب الاحتلال الانجليزي وظل يقاوم لولا خيانة بعض الضباط الشراكسة والبدو في موقعة كفر الدوار حتى دخل الجيش الانجليزي البلاد وفرض الحماية على مصر ونفي الزعيم أحمد عرابي إلى جزيرة مالطة ومعه قادة الثورة وعاش هناك حياته وصودرت أملاكه وعاش بعيداً عن أهله عدة أعوام إلى أن وافته المنية ودفن في بلدته هرية رزنة.


* محمد طلعت حرب


رائد الاقتصاد المصري ولد في 25 فبراير 1867 أسس بنك مصر وشركة مصر للتأمين وشركة مصر البيضا للغزل والنسيج واستديو مصر للإنتاج السينمائي حيث كانت نشأة السينما المصرية على يده وهو من قرية ميت أبو علي مركز الزقازيق وقد توفي في 23 أغسطس عام 1941.



* أ.د / أحمد عمر هاشم


شغل منصب رئيس جامعة الأزهر سابقا وهو من قرية بني عامر مركز الزقازيق وهو من كبار علماء الدين.



* أ.د / فاروق الباز


ولد بمدينة الزقازيق عام 1938 م وهو عالم الفضاء المصري.


* الأستاذ الدكتور محمد مرسي


عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمون و عضو مجلس الشعب في دورة 2000 – 2005 م، ورئيس قسم المواد بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق.


* الأستاذ الدكتور عاطف رضوان


عالم بطب إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية وأحد أربعة بالشرق الأوسط حصلوا على إجازة عالمية في تدريب مدربين بنفس المجال.


* الدكتور محمد عبد الغني


رئيس سابق لمجلس محلي مدينة الزقايق وشهدت فترته نهضة حقيقية.


* الشاعر صلاح عبد الصبور


من مواليد مدينة الزقازيق عام 1931 وتوفي في أغسطس عام 1981 م ومن أعماله مسرحية مأساة الحلاج - ليلى والمجنون ومن أعماله الشعرية أحلام الفارس القديم



* الشاعر مرسي جميل عزيز


ولد في يونيه عام 1921 م بمدينة الزقازيق تأثر بأشعار بيرم التونسي وأحمد رامي وله العديد من الأغاني لكبار المطربين في مصر وتوفي ودفن بمسقط رأسه بمدينة الزقازيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:37 am

محافظة الشرقية كانت محافظة الشرقية قديما هى المقاطعة رقم 12 من مقاطعات الوجه البحرى وعاصمتها القديمة ( بوباستيس) والتى أصبحت في فترة من التاريخ عاصمة لمصر كلها . وقد تكون إقليم الشرقية بإسمه الحالى في عهد الدولة الفاطمية وكان قبل ذلك مقسما إلى عدة " كور" صغيرة كل كورة قائمة بذاتها ثم تم ضمها معا وسميت بالشرقية لوقوعها في الجهه الشرقية من الوجه البحرى وفى عام 1315هـ أطلق عليها أسم الأعمال الشرقية ، وفى سنة 1527 أطلق عليها أسم ولاية الشرقية . ولما تولى محمد على حكم مصر سنة 1805م كان القطر المصرى يتكون من 13 ولاية تنقسم إلى 7 ولايات في الوجه البحرى ، 13 ولاية في الوجه القبلى . وكانت الشرقية إحدى ولايات الوجه البحرى وأقدمها . ويدير الولاية في الوجه البحرى موظف أسمه " الكاشف " ولما أمر محمد على بعمل مسح عام لأطيان القطر المصرى عام 1813م أمر بتقسيم الولايات إلى أخطاط يرأس كل منها موظف بإسم حاكم الخط وذلك لتنظيم الأعمال بالقرى وإمكان الإشراف عليها ويشتمل كل خط على عدة نواح وبكل منها شيخ بلدة أو عمدة . وفى سنة 1816 قسمت ولايات الغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية إلى أقسام عين لكل منها ناظر . عام 1819 أمر محمد على بإبطال أسم مأمورية وإبدال وظيفتى كاشف وحاكم بمأمور. ويقسم القطر المصرى إلى 24 مأمورية منها 14 من الأقاليم البحرية و10 من الأقاليم القبلية ، قد قسمت محافظة الشرقية إلى مأموريتين من إجمالى الـ 14 مأمورية هما: نصف أول الشرقية : ويشمل قسمى أبوكبير والصوالح . نصف ثانى الشرقية : ويشمل أقسام بلبيس، ههيا، شيبة النكارية، العزيزية. عام 1829 تم ضم الشرقية تحت لواء مديرية الأقاليم البحرية بعد أن قسم القطر المصرى إلى ثلاثة أقاليم هي :
الأقاليم البحرية، الأقاليم الوسطى، الأقاليم الصعيدية.
وإستمرت الإقاليم ومأموريتها في تغير وتقلب سواء من جهة موقعها أو حدودها أو تسميتها أو وظائف من يهيمن عليها من حكام. قام محمد علي سنة 1833 :-
بإعادة أسماء أقاليم الوجه البحري الجغرافية القديمة التي كان مقسما إليها من قبل. تعديل حدود أغلب أقاليم الوجه القبلي والبحري . إستبدال اسم مأمورية الذي كان يطلق على الأقاليم كله أو أجزاء منه بإسم مديرية كذلك استبدال اسم مأمور الذي كان يطلق على رئيس المأمورية بإسم مدير، ثم إختيار المدينة أو البلدة التي تصلح قاعدة لكل من المديرية وذلك لإقامة المدير ومن معه من موظفين فيها على أن تكون مختاره في وسط كل المديرية بقدر الإمكان وبذلك سميت الشرقية بإسم مديرية وقاعدتها بلبيس ضمن 7 مديريات في الوجه البحري ومثلهم في الوجه القبلي كل مديرية تضم تحت لوائها مجموعة أقسام. صدر قرار عام 1871 بإطلاق كلمة مركز بدلا من قسم على أقسام مديريات الوجه البحرى فيقال مركز أبوحماد بدلا من قسم أبوحماد. وقد أستقرت حدود المحافظة مع جيرانها من المحافظات الأخرى في الستينات مع بدء تجربة الحكم المحلي وإستبدال المديريات بالمحافظات. تأخذ محافظة الشرقية موقعا فريدا بين محافظات شرق الدلتا والشرقية حارسة المدخل الشرقى للجمهورية فهى بحكم موقعها تجابه الصدمه الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الاسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية. وعاصمتها مدينة الزقازيق، كما توجد بها جامعة الزقازيق، لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري.
شعار المحافظة إتخذت المحافظة الحصان الابيض الجامح الذى يتوسط بساط أخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الاصيلة واحتلال الزراعه أكثر المساحات فيها.
العيد القومي تحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:37 am

تضم محافظة الشرقية الكيانات التالية:

  • 13 مركز،
  • 15 مدينة،
  • 2 حى (أول ، ثان)
  • 89 وحده محليه قروية -
  • 496 قرية -
  • 4012 كفر وعزبة.
أهم المدن والمراكز:
[] اقتصاد الشرقية

الزراعة تشتهر محافظة الشرقية بزراعة عدد من المحاصيل الزراعية (القطن-القمح-الأرز-الذرة-الفول-بنجرالسكر)، وأيضا بزراعة الفاكهة (المانجو-الموالح-العنب-نخيل البلح)، و تساهم أيضا في زراعة بعض النباتات الطبية والعطرية.
الصناعة تحتوي الشرقية على مدينة العاشر من رمضان وهي مدينة صناعية تحوي عدد من المصانع.
السياحة



[] أعلام الشرقية

القسم التالي يحوي قائمة بأسماء أشخاص يحققون معايير السير الشخصية، برجاء عدم الإضافة أو المسح إلا فيما يتوافق مع السياسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:38 am

مركز ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقيةبمصر ، هي أول مدينة بني فيها مسجد في أفريقيا وهو مسجد سادات قريش هي ايضا أول مدينة تستقبل الملك الصالح أيوب عندما حكم مصر وأحدث بها الكثير من التطويرات.

النشأة
مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بلاس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.والاسم الأصلى لمحافظة الشرقية كما يشار إليه في تاريخ الجبرتى هو "شرقية بلبيس"، أى الأراضى الواقعة شرق مدينة بلبيس، التى كانت من أهم مدن الدلتا في العصر العثمانى وزمن الحملة الفرنسية.
المدينة لعبت دوراً في مؤامرات السيطرة على الوزارة الفاطمية. ففي عام 1164 حوصر شيركوه في بلبيس من قبل شاور و أمالريك الأول ملك القدس الصليبي لمدة 3 أشهر. وقد حوصر شيركوه في بلبيس (سميت على أسم الملكة بيسه التى كانت تحكم مصر في الفترة التى استقبلت فيها المدينة عمرو بن العاص في أول زيارة له مصر قبل دخولة الفسطاط مرة أخرى عام 1168 عندما هاجمها أمالريك الأول مرة أخرى و قد سقطت المدينة بعد 3 أيام في 4 نوفمبر ليعمل أمالريك فيها الذبح لكل سكانها، بدون تمييز، رجالا ونساءا وأطفالا - مسلمين وأقباط. فظاعة المذبحة روعت أقباط مصر الذين كانوا يرون الصليبيين كمخلصين، ثم ما لبثوا أن عانوا المسلمين، مما دعاهم إلى وقف مساندتهم للصليبيين، ووضعوا أيديهم في يد المسلمين لصد الأجانب.
أعاد نابليون بناء استحكامات المدينة العسكرية عام 1798.
المناطق الأثرية والسياحية

يوجد بها آثار إسلامية وأضرحة قديمة منها:
مسجد سادات قريش.بشارع بور سعيد مسجد أمير الجيش بشارع سعد زغلول. المسجد الكبير(مسجد المعز للدين "الشيخ المنسى حالياً") مسجد المقرقع بالقيسارية. مسجد سيدى أبو علوان.
مهرجان الخيول العربية:
يقام سنويا على أرض المهرجان بصحراء بلبيس وهو مهرجان دولي يحضره جميع محبي الخيول على مستوي العالم
الثروات الطبيعية والأدوار ومجالات الاستثمار

من أهم الثروات الطبيعية ( طفله –زلط- رمال -البرتقال -والموالح )ويوجد بها منطقتين للاستثمار
المنطقة الأولى على طريق بلبيس القاهرة الصحراوي ومساحتها 700 فدان بها صناعات (غزل ونسيج – مواد غذائية - كيماوية ودوائية - خشبية – هندسية- مواد - أنشطة أخري).
المنطقة الثانية
وتقع على طريق بلبيس العاشر مساحتها 72 فدان تم تخطيطها بواسطة الأجهزة الفنية والتخطيطية المتخصصة في المحافظة وتم تقسيمها إلى 191 قطعة أرض مساحات 1000م2بها صناعات (غزل ونسيج - مواد غذائية .كيمياوية ودوائية هندسية - مواد بناء- معدنية ...أنشطة أخري).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:40 am

ورد اسم بلدة أوسيم في التاريخ عاصمة للإقليم رقم 20 في التقسيم الفرعوني لأقاليم مصر وأطلق على المنطقة التي تشغلها مدينة فاقوس حاليا الإقليم رقم 20 ومنطقة محافظة الشرقية الحالية كما أن كلمة أوسيم كانت قد وردت في التوراة بالاسم جو شم وهي نفس المنطقة التي استوطنها العبرانيين ودارت فوقها قصة سيدنا يوسف عليه السلام وفي الكتابات اليونانية ورد اسم أوسيم بصورة مختصرة وأضيف إليها أداة التعريف (ف) فأصبحت فاقوساً وفاقوساً هذه كانت عاصمة لنفس المنطقة في العصر اليوناني والروماني وبعد الفتح العربي أخذت اسمها الحالي فاقوس ويرى بعض الباحثين أن العبرانيون أطلقوا عليها فاجوس أو باغوزين وهي مؤلفة من مقطعين الباء والفاء ومعناها أرض والثاني جوشن ومعناها النماء أي المعنى كله أرض النماء ويرى الباحث جيرار في مقاله بمجلة صديق الكاهن أن فاقوس كانت تسمى في عهد الفراعنة بإسم جسيم ثم أطلق على المنطقة كلها اسم جاسان في العصر اليوناني فاقوساً ثم العصر الروماني القبطي سميت أربيا أو تي أربيا ويرى بعض الباحثين أن اللغة القبطية قد فسرت اسم فاقوس تفسيراً منطقياً حيث قالوا أن كلمة جاسان أضيف إليها (فا) وهي أداة للتعريف في اللغة القبطية فأصبحت فاجاسان أي التي لجاسان ثم حرفت إلى فاقوس وأطرف ما قيل عن تسمية فاقوس رأي الأستاذ الدكتور مصطفى القاضي أن أرض فاقوس دار عليها معركة شديدة تكسر فيها ألف قوس وهو من أدوات الحرث آن ذاك فأطلق كلمة الفاقوس عليها.
الموقع الجغرافى لفاقوس

تقع مدينة فاقوس في نقطة تقاطع بين خط عرض 30.44 وخط الطول 31.5 على وجه التقريب على بحر فاقوس وبذلك كان يمثل مركز فاقوس الجزء الأعظم من مساحة الإقليم بالشرقية.
المساحة

مساحة مركز فاقوس 485.3 كم2 وتمثل ثانى مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية أى بنسبة 11.58% من مساحة المحافظة.
الثروات الطبيعية ومجالات الإستثمار

يوجد بها مجال للإستثمار في (صناعات غذائية – إستصلاح آراضى – إقامة مزارع الدواجن – إقامة مصانع الزيوت – مواد بناء – منتجات خشبية – غزل ونسيج – صناعات ورقية – صناعات هندسية).
عدد السكان والتقسيم الإداري

يوجد بها 570340 نسمة وتعد ثاني أكبر مركز من حيث عدد السكان في
محافظة الشرقية، يوجد بها 11 وحدة محلية قروية يتبع هذه الوحدات القروية 62 قرية رئيسية وكذلك يوجد بها 728 عزبة وكفر(توابع).
قرى فاقوس

[النوافعة]/ الديدامون/ ميت العز/ البيروم/ الغزالى/ الزاوية/ السلاطنة/ قنتير/ الفدادنة/ العرين/ كفر العدوى/ كفر الشاويش/ الدمايين/ جهينة القبلية/ جهينة البحرية/ اكياد البحرية/ اكياد القبلية/ العزازى/ الصوالح/ أبو شلبى/ الروضة/ النمروط/ الحجاجية/ اشكر/ السماعنة/ الطويلة/ بنى صريد/ صنيتة/ منشأة القاضى/كفر الحاج عمر.
فاقوس تاريخيا



العصر القديم
دخل الهكسوس عن طريق فاقوس واستوطنوا فيها واتخذوا صان الحجر عاصمة لهم وكان اسمها آفاس ويرى بعض العلماء أن العاصمة كانت قنتير التابعة لها كما قاد أحمس أهل فاقوس ومصر لطرد الهكسوس ونجح في ذلك وعاش بها تحتمس الثالث بعض الوقت أثناء إنشائه للإمبراطورية المصرية في العصر الوسيط، وفى أكتوبر عام 1168 استولى الصليبيون على مدينة فاقوس تحت رئاسة عامورى الأول ملك أورشليم إلا أن صلاح الدين الأيوبي تمكن من تحرير المدينة من أيديهم. في العهد المملوكي شهدت فاقوس عودة السلطان قطز المملوكي عام 1260م عندما كان عائد من دمشق
في العصر الحديث
تمركز نابليون في مدينة فاقوس بعد فوزه على المماليك في الصالحية في 11أغسطس 1798م وهرب قائدهم إبراهيم بك إلى الشام وانطلق منها لغزو الشام عبر سيناء. امتدت حدود مدينة فاقوس لتصل حتى بحيرة المنزلة شمالاً ثم نقطة ثرابيوم شرقاً والواقعة بين
البحيرات المُرّة وبحيرة التمساح وتمتد غرباً حتى بلبيس .
المناطق الأثرية والسياحية

لقد حظيت مدينة فاقوس بعدد كبير من المناطق الأثرية حيث توجد هذه المناطق حيث توجد بها: 1- قرية قنتير (الوحدة المحلية بالسماعنة) : قرية تابعة لمركز فاقوس بوجد بها آثار من عصر سيتي ورمسيس الثاني شيد فيها الملك سيتي الأول من الأسرة التاسعة عشر قصرا له ثم تبعه ولده رمسيس الثانى الذي أمر بتشييد مدينة له هناك واتخذها مقرا لحكم مصر ليشرف منها على مصر وعلى الآراضي التي فتحتها الجيوش المصرية في بلاد الشام. ويوجد بها العديد من القطع الأثرية الهامة المصنوعة من الفخار مختلفة الأحجام والأشكال. وجد بها بلاطات صغيرة من القيشاني الأزرق عليها كتابات هيروغليفية عن طريق التطعيم بالمرمر عليها اسم وألقاب الملك رمسيس الثانى ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشر الفرعونية حوالي 1290-1223 قبل الميلاد ويبدوا أن الجبانة الحالية للقرية والأراضي المحيطة بها تقع على بقايا قصر بناه الملك (سيتي الأول) ثاني ملوك الأسرة 19 والآثار التي عثر عليها تجعل من المرجع وجود عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم والتي أقامها رمسيس الثاني.
2- الختاعنة (تل الضبعة) الوحدة المحلية بالديدامون. عثر فيها على بقايا معبد من اللبن له صالة وأعمدة وعدد من التماثيل المصنوعة من الجرانيت والسست ويرجع هذا المعبد إلى عصر الدولة الوسطى وكذلك بعض المساكن التي ترجع لنفس العصر حوالي 2134-1778 قبل الميلاد.
3- عزبة رشدي وحلمي الوحدة المحلية بالديدامون. عثر بها على بعض التماثيل وكذلك بوابة معبد قديم ترجع جميعها إلى العصر الفرعوني.
4- يضم المركز بركة صيد سياحية بقرية أكياد التابعة للوحدة المحلية بإكياد البحرية. تبلغ مساحتها 3066 فدان حالياً على شكل مستطيل من الشرق إلى الغرب ومياه البركة جزأين جزء مياه مالحة والثاني يتم تغييره بالمياه العذبة ويتوسطها جزيرة مساحتها 360فدان تحيط بها المياه من جميع الجهات وينتشر فوق سطحها الرمال الصفراء وبعض الحصى وينمو بها بعض النباتات الصحراوية وتضم البركة أيضاً حوالي 16 لبدة صيد ترد عليها الطيور المهاجرة من أماكنها الأصلية في الفترة من أول أكتوبر وحتى شهر أبريل من كل عام ومن أصناف هذه الطيور (خضاري حجم كبير يشبه الشرشيرى كيس متوسط الحجم – عقلان – زريق أصفر حجماً من الكيس وغير ذلك من أنواع الطيور وبها شاليهات سياحية وحدائق هذا ويقوم نادى الصيد بالدقي بحق استغلال الصيد بالبركة.
5- تل الضبعة وهي على بعد 45 كم من مدينة الزقازيق وهي تابعة لمركز فاقوس وتبعد عن مركز فاقوس 1 كم وقد قد كانت مقرا لحكم الهكسوس في مصر خلال (1570–1778) قبل الميلاد وتقع على مساحة 7كم شمال مدينة فاقوس، يوجد بها العديد من الآثار تزيد عن 8 آلاف قطعه أثرية.
6- تل إبراهيم عوض يقع هذا التل بمركز فاقوس قرية ام عجرم وترجع الآثار التي أستخرجت من هذا التل لعصر بداية الأسرات والدولة القديمة والدولة الوسطى وبه العديد من القطع الأثرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:41 am

قرية قصاصين الشرق التابعة الي مركز الحسينية تشتهر بزراعة الخضروات والفاكة قصاصين الشرق تقع علي حدود محافظة الشرقية يوجدبها مدرسة قصاصين الشرق الأبتدائية الحاصلة علي المركز الاول علي الحافظة في الامتياز المدرسي رقم واحد وتوجد مدرسة قصاصين الشرق الأعدادية الحاصلة علي المركز الرابع علي المافظة في لأمتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:42 am

صان الحجر هي إحدى مراكز محافظة الشرقية وهي تبعد عن مدينة الزقازيق العاصمة ما يقرب من 75 كم وقد كانت عاصمة سياسية ودينية لمصر في العصر القديم ويحتمل أن إسمها في الكتب السماوية (التوراة) بإسم " صوعن " في حين جاء إسمها في اللغة المصرية القديمة بإسم " جعنت " وبها مقابر الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين، ويرجح البعض أنه قد ولد فيها نبي الله سيدنا موسى عليه السلام. وتربى في قصر فرعون ومنها خرج إلي مدين هاربا بعد قتله أحد الرعية ثم مكث في مدين بضعة سنين وتزوج فيها ثم عاد إلي مصر مرة أخرى وفي أثناء عودته أبلغه الله سبحانه وتعالى بالرسالة وهو في طور سيناء ثم بلغ الرسالة وخرج منها مرة أخرى بعد أن رفض فرعون الإيمان برب موسى وخرج وراءه فرعون وجنوده فأغرقهم الله في اليم. ويربط أنصار هذا الرأي بين تلك المدينة بصفتها مدينة "بي رعمسيس " التي أنشأها رمسيس الثاني ، وبين شخصية الملك رمسيس الثاني المتهم بكونه فرعون موسى ، غير أن هذا الأمر محل جدل عميق وخلاف دائم بين الباحثين في تاريخ مصر وتاريخ الشرق وتاريخ الأديان.
غير أنه يوجد رأي آخر يرجح أن الإقليم بأكمله كان خاضعا لحكم الملوك الرعاة أو ما يعرفون ب الهكسوس في فترة تسبق بكثير حكم رمسيس الثاني ، وأن أحداث قصة موسى عليه السلام مع فرعون كانت تدور في تلك المنطقة وما حولها في عهد هؤلاء الملوك الساميين ، حيث كانت تعرف المدينة بالاسم القديم وهو أواريس أو أفاريس ، ويقال بأن أواريس كانت في مناطق محتملة كلها في الشرقية ، ذهب البعض إلى كونها صان الحجر ، ومنهم من نسبها إلى قنتير ، والبعض يشير إلى تل اليهودية ، أما أحدث الأبحاث فتشير إلى مركز صفط الحنة.

وصان الحجر الآن والتي كان إسمها في العصر المصري القديم ( تانيس ) ، هي إحدى المدن السياحية وفيها بقايا أبنية للرعامسة ومن تلاهم ، وهي من المدن المصرية القديمة مهدمة الآثار مثل مدينة أخيتاتون ومدينة أواريس ( أفاريس ) ، وتبعد صان الحجر عن جزير عليوة 12 كم وتبعد عن الحسينية 16 كم وتبعد عن المنزلة 40 كم .

صان الحجر أصبحت مركز شرطه عام 2006 يضم 3 وحدات محلية هي صان الحجر القبلية وصان الحجر البحرية والناصرية بمجموع سكان 85 الف نسمة تقريبا (تعداد 2006 - الجهاز المركزى للتعبئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الشرقية   الإثنين يوليو 05, 2010 9:43 am






































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
الشرقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: الشرقية-
انتقل الى: