تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 المنــــيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: المنــــيا   الإثنين يوليو 05, 2010 8:45 am

شعار المحافظة






جبانة بنى حسن

سأتحدث اليوم ولعدة حلقات عن جبانة بنى حسن الخالدة واسمحوا لى أن أطيل الحديث عنها لأنها حقا تستحق الشرح والتفصيل
تقع بنى حسن على الضفة الشرقية للنيل فى مركز أبو قرقاص على بعد 7 كم من مدينة الفكرية وتبعد بنى حسن الشروق _ كما تسمى تمييز لها _ 15 كم عن زاوية الأموات سابقة الذكر
سبب التسمية : -
وقد سمي التل على إسم قبيلة بنى حسن " أولاد حسن " وهم إستقروا عند سفح التل وقد أفلت قراهم بعد فترة قصيرة ثم وثبت ثانية على مسافة ليست بعيدة عن المقر الأصلى لهم
تشكل مقابر بنى حسن سلسلة طويلة على واجهة الهضاب الواقعة على الشاطىء الشرقى للنيل من نقطة تقع أمام قرية شرارة وتمتد حتى قرية اتليدم
والسلسة الصخرية التى بها المقابر توجد على الخريطة عند منتصف الطريق بين مدينتى المنيا والروضة وهى من الحجر الجيرى من عصر الايوسين ( أوائل العصر الجيولوجى الثالث )
أما المقابر الهامة التى أخذت منها بنى حسن الشهرة هى مقابر حكام الدولة الوسطى وهى تقع قبالة أبو قرقاص مباشرة تقريبا
وتعتبر مقابر هؤلاء الحكام من أروع ما خلفه عصر الدولة الوسطى ويبلغ عددها تسعة وثلاثين مقبرة ونصل إليها عن طريق ممر طويل جدا منحدرلكن الآن نحت على هيئة درج لكى يسهل الصعود إلى المقابر
طريقة نحت هذه المقابر :-
كان يستحدث العمال مدخل فى واجهة الهضبة حتى الإرتفاع الذى يرى المعمارى فيه سمكا كافيا فى الصخر فوق السقف وقد أستخدمت فى العمل آلات من الصوان والنحاس وبعد الواجهة نحت أعمدة الرواق نحتا مبدئيا ثم يستحدث الباب الرئيسى ويبدأوا الحفر داخل المقبرة حيث يقوم العمال فى إستخلاص الصخر فى كتل مبتدئين من أعلى إلى أسفل وقد أتاحت لنا المقابر الى لم تكتمل تكوين فكرة عن طرق
عدد المقابر المنقوشة بالمجموعة 12 مقبرة 8 منها لحكام إقليم الوعل ( بنى حسن حاليا ) 2 لأمراء وواحدة لأبن أمير منعة خوفو ووادة لكاتب ملكى
وقد زخرفت المقابر بما يناسب النبيل المتوفى صاحب المقبرة
تأريخ المجموعة : -
تحتوى مقابر حكام بنى حسن على مقابر من أواخر عصر الإنتقال الأول ولكن معظمها يرجع تأريخه إلى الدولة الوسطى وقد أرخ " نيوبرى "مقبرة خنوم حتب الكاتب مقبرة رقم 13 وهى أقدم مقبرة بالمجموعة فى الأسرة العاشرة أو الحادية عشرة ثم أرخ المقابر 29 , 33 , 27 فى الأسرة الحادية عشرة ولكن بتشكك ثم مقبرتى باكت الثالث وخيتى ( 15 , 17 ) فى الأسرة الحادية عشرة وأخيرا أرخ مقابر خنوم حتب الأول , ونختيى , وأمينى وخنوم حب الثانى , ونثر نخت وخنوم حتب الرابع وهما أرقام ( 14 , 21 , 2 , 3 , 23 , 4 ) فى الأسرة الثانية عشرة
وافق " سبائل Spanel " على هذا الترتيب التاريخى للمجموعة ولكن خالفه فى ترتيب المقابر ووضعها فى الأسرات المختلفة فوضع المقابر أرقام 29 , 33 , 27 فى الأسرة التاسعة ثم وضع 15 , 17 فى العاشرة أى كلهم فى عصر الأنتقال الأول وأعتمد فى تاريخه على ريم المراكب فى المقابر المختلفة
ولكن الترتيب التالى للمقابر المنقوشة هو المقبول حسب التسلسل التاريخى ( ما وصفه نيوبرى ووافق عليه سبائل ) مقبرة رقم 13 , 29 , 33 , 27 , 15 , 17 , 14 ( من عهد الملك أمنمحات الأول ) والمقبرة 21 , 2 ( ذكر بها العام 43 لسنوسرت الأول ) والقبرة 3 ( العام 6 لسنوسرت الثانى )
الزخرفة : -
كانت زخرفة وزينة المقابر فنية جدا بما يناسب ثروة النبلاء الأغنياء فى عصر الدولة الوسطى وقد إقتصر النحت فقط فى التماثيل المنحوتة داخل الهيكل أو على الباب الوهمى عند النهاية الجنوبية للجدار الغربى فى الصالة الرئيسية للمقبرة وقد وجدت النقوش الغائرة من الكتابات على أعتاب المداخل وكذلك على مداخل الهيكل فى المقبرة رقم 3 كما يوجد فى بنى حسن تسعة أمثلة للباب الوهمى فى التسعة وثلاثين مقرة والباب الوهمى الوحيد الملون هو فى المقبرة رقم 2 ( مقبرة أمينى ) ويفضل الغرب مكانا للباب الوهمى ( حيث كانوا يعتقدون أن روح المتوفى تصعد فى الصباح وتعود عند مغيب الشمس ناحية الغرب )
ونفذت المناظر المرسومة فوق كساء خفيف من الجص الناعم الجيد اقتضته الضرورة لطبيعة الحجر الجيرى الذى تتكون منه جدران المقبرة والذى ابتلع أغراض الفنان وأستخدم الفنان الألوان حمراء وزرقاء وصفراء وخضراء وسوداء وبيضاء كانت فى الغالب معدنية الأصل وربما كانت تخلط بزلال البيض
ويمتاز الأسلوب الفنى للرسم بواقعية حساسة وجريئة فى الحركة والتصوير الطبيعى واضح فى تمثيل الحيوانات
وتحددت المناظر من أسفل بواسطة حزام ملون فنجد فى الحجرة الرئيسية للمقبرة رقم 2 لون الإفريز ( أساس الجدار من أسفل ) بلون قرنفلى ثم روش بالأحمر والأخضر والأسود لكى يشبه الجرانيت الوردى وفى المقبرة (رقم 3 ) نقشت أعمدة هيروغليفية راسية باللون الأخضر
كما نقشت الأساطين( عبارة عن دخلات متتالية خلف بعضها ) فى المقبرة رقم( 17 ) لتمثل حزمة سيقان وبراعم اللوتس الملونة
فى المرة القادمة بإذن الله سوف أقوم بعرض تفاصيل كل مقبرة وشح مناظرها لأنها حقا تستحق ذلك وهى من أروع المناظر فى أعظم الجبانات
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: المنــــيا   الإثنين يوليو 05, 2010 8:46 am

تابع جبانة بنى حسن ( إقليم الوعل )
هذه هى النقاط الرئيسية التى سيدور حديثى حولها عند وصفى لمنطقة بنى حسن
1 _ مقابر الحكام الشهيرة فى بنى حسن
2 _ جبانة بنى حسن الكبرى
3 _ أهم الناظر التى وردت فى مقابر بنى حسن
4 _ أهم المناطق والمدن التى ذكرت فى مقابر بنى حسن
أولا :_ مقابر الحكام الشهيرة فى بنى حسن : -
كما ذكرت سابقا أن إقليم الوعل يحتوى على 39 مقبرة ونقسم إلى مجموعتان المجموعة الشمالية والمجموعة الجنوبية منها 12 مقبرة تصفح عن أسم أصحابها وهنا سينصب حديثى على أربعة مقابر وهى المسموح بزيارتها تعد من أجمل النماذج فى المنطقة وهى تنتمى لحكام إقليم الوعل فى الدولة الوسطى يودى إلى هذه المقابر طريق صاعد طويل وسنبدأ بزيارتها من الناحية الشمالية
أولا مقبرة " أمنمحات " أمينى هى أول وأفضل المقابر التى تقابلنا من الناحية الشمالية وهى المقبرة (رقم 2 ) تعتبر أجمل مثال فى مقابر ال إقليم السادس عشر من الأسرة الثانية عشرة ( من عهد الملك سنوسرت الأول )
تتكون المقبرة من : -
1 – رواق أمامى يضم المدخل 2 – الحجرة الرئيسية
3 – هيكل 4 – آبار الدفن
وصفها : -
تبدأ أولا بفناء مفتوح كانت له صفة مغطاة يعتمد سقفها على عمودين بثمانية أضلاع وكانا مسبتان على قاعدة مستديرة واسعة ويدعما العتب العلوى ( الواجهة ) نحتت الواجهة بعناية فائقة فى سفح الجبل نفسه وخلقت مقدمة معمارية رائعة وبرز مدخل الباب برقة من المقدمة ونقش عليه ترجمة حياة الحاكم أمنمحات
الحجرة الرئيسية :-
مربعة ومقسمة إلى ثلاثة أروقة ( ممرات ) مقبية ويستند سقفها على أربعة أعمدة ذات ستة عشر ضلعا وحفر الهيكل ( المقصورة التى يوضع بها تمثال صاحب المقبرة ) فى الجدار الشرقى وبابه مصمم بمصرعين وكان يفتح إلى الخارج وبالهيكل كان يوجد تمثال ضخم جالس لأمينى وتمثالان واقفان لإمه وزوجته
ولا يوجد فى المعمار المصرى إلا القليل الذى يمكن أن يضاهيها ويذكر "فاندييه " ( أن هذه المقبرة تذكرنا بمقابر أسوان) ولكن بسبب إفتقاد الدهليز الطويل الذى يفصل بين المقبرتين فقد فقدت تلك القوة فى التأشير
العمود فى الناحية الجنوبية الشرقية للحجرة الرئيسية مهدم ولا يزال جزء منه معلق فى السقف
يتوسط الجدار الشرقى للحجرة الرئيسية باب يؤدى للهيكل أرتفاعه عشرة أقدام
تتميز هذه المقبرة بإحتوائها على مجموعة كبيرة من المناظر الرائعة على جدرانها التى تعد أهم مناظر المقابر فى الدولة الوسطى
فقد أستخدم الفنان المصرى العديد من الألوان مظهرا روحا من الحرية فى التعبير عن مناظر الحياة اليومية فى هذه المقابر
عندما بدأت زيارة المقبرة من الناحية اليسرى( للناحية اليسرى للزائر )حيث أن المقابر تفتح غربا فوصف المناظر كالتالى :-
1 _الحائط الغربى
أ _ الناحية الشمالية , على يسار الزائر للمقبرة رقم 3 مقبرة أمنمحات : -
وصف الحائط من أعلى إلى أسفل
الناظر على الحائط فى سبع مستويات من فنون وحرف وزراعة
الصف الأول صناع السكاكين والصنادل , الصف الثانى أعمال النجارة والأقواس وصناعة الأقفاص ثم السهام والكراسى والصناديق , الصف الثالث صناع الحلى , الرابع صناعة الفخار , الخامس زراعة الكتان وصناعته , السادس مناظر الحصاد , السابع الحرث وبذر البذور

ب _ الجانب الجنوبى للحائط الغربى : -
الصف الأول والثانى جمع العنب وصناعة النبيذ ( الجعة ) , الصف الثالث والرابع صيد السمك والطيور , الخامس نقل الفواكه والنباتات واللحوم والخبز والجعة للمخازن , السادس خدم زوجة الحاكم أمينى وكانت تدعى ( حتبت ) ومعهم أدوات الزينة , السابع الموسيقيون وصناع الحلوى , الثامن ثيران تعبر مياه ضحلة ,
فى منتصف هذا الجزء من الحائط الغربى يوجد الباب الوهمى ونقوشه مهشمة وتذكر رحلة الحج لأوزير وأنوبيس ومثل عليه " أمينى وزوجته " على جانبى مائدة قرابين
2 _ الحائط الشمالى : _
لا تنسوا أننى أدور بإتجاه يدى اليسرى فى وصف المناظر أنا أذكركم حتى أساعدكم على تخيل إتجاهات الحجرة
أسفل الإفريز( الإطار ) العلوى مباشرة اسم وألقاب أمينى والمناظر فى سبعة مستويات
الصف الأول مناظر الصيد فى الصحراء , الصف الثانى موكب الناووس ( الناووس هو عبارة عن عجلة فخمة مخصصة للنبلاء ويكون عليها التاج يجلس بها تمثال الحاكم أثناء الإحتفالات كما أن كلمة ناووس لها العديد من المعانى ) وبه تمثال " أمينى " وتحيط بهحاشية الحاكم مثل الكهنة والراقصات وعارضين الألعاب
من الصف الثالث حتى السابع مناظر لموظفين وخدم يحضرون الماشية ومحصول زراعى لتقديمها لسيدهم الذى يمثل على الحائط بحجم كبير ويرأس موكب التقديمات الكاتب الملكى ويدعى " باكت " الذى يقدم "لأمنمحات " لفة بردى عليها ملخص للأشياء المقدمة وفوق الصورة الكبيرة لأمنمحات كتب اسمه وألقابه وخلفه ظهرت بعض الصناديق والخدم والموظفون وكل منهم عليه إسمه ولقبه

3 _ الحائط الشرقى : _
أسفل الإفريز صيغة قرابين واسم وألقاب " أمنمحات " والمناظر منفذة فى ستة صفوف
الصف الأول والثانى والثالث مناظر لمصارعون وهنا تظهر روعة الفنان المصرى القديم وعبقريته فقد لون جسم أحد المصارعين بالأحمر الفاتح وجسم الأخر بالأحمر الغامق ( يميل للبنى ) لتمييز أعضاء الجسم المتلاحمة لكلا الخصمين
الصف الرابع والخامس منظر لجنود تهاجم قلعة ومعركة , الصف السادس رحلة الحج إلى مدينتى أوزير الرئيسيتين ( ابيدوس ويوزريس ) "فكانت هذه الرحلة مهمة جدا بالنسبة للمصريين القدماء كان جسد المتوفى حمل بعد موته ويذهب فى رحلة حج لهاتين الدينتين "

4 _ الحائط الجنوبى : -
قسمت المناظر على هذا الحائط إلى جزين بخط أسود رأسى على يسار ذلك الخط صورة كبيرة لأمينى " أمنمحات " وأمامه صفوف من الكهنة وموظفين وخدم يقدمون القرابين لوضعها على مائدة أمام الحاكم ويرأس موكب الكهنة ومقدمى القرابين ابن أمنمحات " اسمه خنوم حتب "
وعلى يمين الخط صورة كبيرة( ولكن بحجم أقل من حجم صورة زوجها ) لزوجة أمينى " حتبت " وكتبت فوقها ألقابها وأمامها الخدم وكهنة يحضرون القرابين ليضعوها أمام حتبت
أما الهيكل وهو يتوسط الحائط الشرقى فهو غنى بالزينة وكان به تمثال لأمنمحات جالسا ولكنه مهشم الأن وتقف على يمينه زوجه وهى ترتدى رداء طويل وأساور وخلخالا وعلى يساره تمثال لوالدته مشابه لتمثال زوجته ومتناسق معه
ألقاب أمنمحات ( أمينى ) : -
ألقاب مدنية : الأمير الوراثى – الحاكم حامل ختم الملك – السمير الوحيد لدى الملك – الرئيس العظيم لإقليم الوعل – مدير العرشين عظيم السمعة فى القصر الملكى – المشرف على بركتى الطيور التى تبهج القلب – المشرف على الحيوانات والطيور والمعادن – المنتمى إلى نخن رئيس نخب
ألقاب عسكرية : قائد الجيش العظيم لإقليم الوعل
ألقابه الدينية : رئيس كهنة خنوم سيد حرور – كاهن شو وتفنوت - كاهن حورس ذى الصقرين – كاهن انوبيس فى بيت الاتباع – اثرفيق فى معبد التاج الأحمر – رئيس أسرار كلمات الإله
منظم تناوب الكهنة فى المعبد – المشرف على تقسيم القرابين الإلهية – النبيل طويل السنين فى مكان التحنيط ( مديد العمر) – رئيس المرتلين – مدير كل الأزياء – حورس المقدم فى حبنو
ويبدو من كثرة وتنوع الألقاب لهذا الحاكم مدى القوة والثراء الذى وصل إليه

_ مقابر الحكام الشهيرة فى بنى حسن
2 _ جبانة بنى حسن الكبرى

3 _ أهم الناظر التى وردت فى مقابر بنى حسن
4 _ أهم المناطق والمدن التى ذكرت فى مقابر بنى حسن
أولا :_ مقابر الحكام الشهيرة فى بنى حسن : -
كما ذكرت سابقا أن إقليم الوعل يحتوى على 39 مقبرة ونقسم إلى مجموعتان المجموعة الشمالية والمجموعة الجنوبية منها 12 مقبرة تصفح عن أسم أصحابها وهنا سينصب حديثى على أربعة مقابر وهى المسموح بزيارتها تعد من أجمل النماذج فى المنطقة وهى تنتمى لحكام إقليم الوعل فى الدولة الوسطى يودى إلى هذه المقابر طريق صاعد طويل وسنبدأ بزيارتها من الناحية الشمالية
أولا مقبرة " أمنمحات " أمينى هى أول وأفضل المقابر التى تقابلنا من الناحية الشمالية وهى المقبرة (رقم 2 ) تعتبر أجمل مثال فى مقابر ال إقليم السادس عشر من الأسرة الثانية عشرة ( من عهد الملك سنوسرت الأول )
تتكون المقبرة من : -
1 – رواق أمامى يضم المدخل 2 – الحجرة الرئيسية
3 – هيكل 4 – آبار الدفن
وصفها : -
تبدأ أولا بفناء مفتوح كانت له صفة مغطاة يعتمد سقفها على عمودين بثمانية أضلاع وكانا مسبتان على قاعدة مستديرة واسعة ويدعما العتب العلوى ( الواجهة ) نحتت الواجهة بعناية فائقة فى سفح الجبل نفسه وخلقت مقدمة معمارية رائعة وبرز مدخل الباب برقة من المقدمة ونقش عليه ترجمة حياة الحاكم أمنمحات
الحجرة الرئيسية :-
مربعة ومقسمة إلى ثلاثة أروقة ( ممرات ) مقبية ويستند سقفها على أربعة أعمدة ذات ستة عشر ضلعا وحفر الهيكل ( المقصورة التى يوضع بها تمثال صاحب المقبرة ) فى الجدار الشرقى وبابه مصمم بمصرعين وكان يفتح إلى الخارج وبالهيكل كان يوجد تمثال ضخم جالس لأمينى وتمثالان واقفان لإمه وزوجته
ولا يوجد فى المعمار المصرى إلا القليل الذى يمكن أن يضاهيها ويذكر "فاندييه " ( أن هذه المقبرة تذكرنا بمقابر أسوان) ولكن بسبب إفتقاد الدهليز الطويل الذى يفصل بين المقبرتين فقد فقدت تلك القوة فى التأشير
العمود فى الناحية الجنوبية الشرقية للحجرة الرئيسية مهدم ولا يزال جزء منه معلق فى السقف
يتوسط الجدار الشرقى للحجرة الرئيسية باب يؤدى للهيكل أرتفاعه عشرة أقدام
تتميز هذه المقبرة بإحتوائها على مجموعة كبيرة من المناظر الرائعة على جدرانها التى تعد أهم مناظر المقابر فى الدولة الوسطى
فقد أستخدم الفنان المصرى العديد من الألوان مظهرا روحا من الحرية فى التعبير عن مناظر الحياة اليومية فى هذه المقابر
عندما بدأت زيارة المقبرة من الناحية اليسرى( للناحية اليسرى للزائر )حيث أن المقابر تفتح غربا فوصف المناظر كالتالى :-
1 _الحائط الغربى
أ _ الناحية الشمالية , على يسار الزائر للمقبرة رقم 3 مقبرة أمنمحات : -
وصف الحائط من أعلى إلى أسفل
الناظر على الحائط فى سبع مستويات من فنون وحرف وزراعة
الصف الأول صناع السكاكين والصنادل , الصف الثانى أعمال النجارة والأقواس وصناعة الأقفاص ثم السهام والكراسى والصناديق , الصف الثالث صناع الحلى , الرابع صناعة الفخار , الخامس زراعة الكتان وصناعته , السادس مناظر الحصاد , السابع الحرث وبذر البذور

ب _ الجانب الجنوبى للحائط الغربى : -
الصف الأول والثانى جمع العنب وصناعة النبيذ ( الجعة ) , الصف الثالث والرابع صيد السمك والطيور , الخامس نقل الفواكه والنباتات واللحوم والخبز والجعة للمخازن , السادس خدم زوجة الحاكم أمينى وكانت تدعى ( حتبت ) ومعهم أدوات الزينة , السابع الموسيقيون وصناع الحلوى , الثامن ثيران تعبر مياه ضحلة ,
فى منتصف هذا الجزء من الحائط الغربى يوجد الباب الوهمى ونقوشه مهشمة وتذكر رحلة الحج لأوزير وأنوبيس ومثل عليه " أمينى وزوجته " على جانبى مائدة قرابين
2 _ الحائط الشمالى : _
لا تنسوا أننى أدور بإتجاه يدى اليسرى فى وصف المناظر أنا أذكركم حتى أساعدكم على تخيل إتجاهات الحجرة
أسفل الإفريز( الإطار ) العلوى مباشرة اسم وألقاب أمينى والمناظر فى سبعة مستويات
الصف الأول مناظر الصيد فى الصحراء , الصف الثانى موكب الناووس ( الناووس هو عبارة عن عجلة فخمة مخصصة للنبلاء ويكون عليها التاج يجلس بها تمثال الحاكم أثناء الإحتفالات كما أن كلمة ناووس لها العديد من المعانى ) وبه تمثال " أمينى " وتحيط بهحاشية الحاكم مثل الكهنة والراقصات وعارضين الألعاب
من الصف الثالث حتى السابع مناظر لموظفين وخدم يحضرون الماشية ومحصول زراعى لتقديمها لسيدهم الذى يمثل على الحائط بحجم كبير ويرأس موكب التقديمات الكاتب الملكى ويدعى " باكت " الذى يقدم "لأمنمحات " لفة بردى عليها ملخص للأشياء المقدمة وفوق الصورة الكبيرة لأمنمحات كتب اسمه وألقابه وخلفه ظهرت بعض الصناديق والخدم والموظفون وكل منهم عليه إسمه ولقبه

3 _ الحائط الشرقى : _
أسفل الإفريز صيغة قرابين واسم وألقاب " أمنمحات " والمناظر منفذة فى ستة صفوف
الصف الأول والثانى والثالث مناظر لمصارعون وهنا تظهر روعة الفنان المصرى القديم وعبقريته فقد لون جسم أحد المصارعين بالأحمر الفاتح وجسم الأخر بالأحمر الغامق ( يميل للبنى ) لتمييز أعضاء الجسم المتلاحمة لكلا الخصمين
الصف الرابع والخامس منظر لجنود تهاجم قلعة ومعركة , الصف السادس رحلة الحج إلى مدينتى أوزير الرئيسيتين ( ابيدوس ويوزريس ) "فكانت هذه الرحلة مهمة جدا بالنسبة للمصريين القدماء كان جسد المتوفى حمل بعد موته ويذهب فى رحلة حج لهاتين الدينتين "

4 _ الحائط الجنوبى : -
قسمت المناظر على هذا الحائط إلى جزين بخط أسود رأسى على يسار ذلك الخط صورة كبيرة لأمينى " أمنمحات " وأمامه صفوف من الكهنة وموظفين وخدم يقدمون القرابين لوضعها على مائدة أمام الحاكم ويرأس موكب الكهنة ومقدمى القرابين ابن أمنمحات " اسمه خنوم حتب "
وعلى يمين الخط صورة كبيرة( ولكن بحجم أقل من حجم صورة زوجها ) لزوجة أمينى " حتبت " وكتبت فوقها ألقابها وأمامها الخدم وكهنة يحضرون القرابين ليضعوها أمام حتبت
أما الهيكل وهو يتوسط الحائط الشرقى فهو غنى بالزينة وكان به تمثال لأمنمحات جالسا ولكنه مهشم الأن وتقف على يمينه زوجه وهى ترتدى رداء طويل وأساور وخلخالا وعلى يساره تمثال لوالدته مشابه لتمثال زوجته ومتناسق معه
ألقاب أمنمحات ( أمينى ) : -
ألقاب مدنية : الأمير الوراثى – الحاكم حامل ختم الملك – السمير الوحيد لدى الملك – الرئيس العظيم لإقليم الوعل – مدير العرشين عظيم السمعة فى القصر الملكى – المشرف على بركتى الطيور التى تبهج القلب – المشرف على الحيوانات والطيور والمعادن – المنتمى إلى نخن رئيس نخب
ألقاب عسكرية : قائد الجيش العظيم لإقليم الوعل
ألقابه الدينية : رئيس كهنة خنوم سيد حرور – كاهن شو وتفنوت - كاهن حورس ذى الصقرين – كاهن انوبيس فى بيت الاتباع – اثرفيق فى معبد التاج الأحمر – رئيس أسرار كلمات الإله
منظم تناوب الكهنة فى المعبد – المشرف على تقسيم القرابين الإلهية – النبيل طويل السنين فى مكان التحنيط ( مديد العمر) – رئيس المرتلين – مدير كل الأزياء – حورس المقدم فى حبنو
ويبدو من كثرة وتنوع الألقاب لهذا الحاكم مدى القوة والثراء الذى وصل إليه

بعتذر لو كنت طولت عليكم لكن بجد هذه المقابر تستحق هذا التوضيح وبجد أتمنى لو أنكم تزروها بنفسكم بجد هتلقوها رائعة جدااااااااااااااا وهتشعروا بمدى تميز الفن المصرى القديم
فى المرة القادمة بإذن الله سأوضح المقبرة رقم 3 مقبرة الحاكم " خنوم حتب الثانى " وهى لا تقل روعة عن المقبرة السابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: المنــــيا   الإثنين يوليو 05, 2010 8:47 am

مقبرة " خنوم حتب الثانى "
... خنوم حتب الثانى صاحب مقبرة رقم ( 3 ) كان حاكم إقليم الوعل خلال الأرة الثانية عشرة وهو كان ابن أخو " أمينى " أمنمحات الذى تحدثنا عنه سابقا ومقبرته شبيهه بمقبرة " إمينى "

وهذه المقبرة لها أهمية خاصة لإحتوائها على منظر الآسيويين
وصف المقبرة : _
وتعد هذه المقبرة أحد أهم المقابر فى منطقة بنى حسن من الناحية المعمارية فهى شبيهه بالمقبرة رقم (2) الملاصقة لها فالمقبرتين لهما نفس الواجهه الضخمة ، والحجرة الرئيسية بها ثلاث أروقة وسقف مقبى وفى آخر المقبرة يوجد هيكل لتمثال صاحب المقبرة فى آخر الحجرة
تتميز المقبرة بوجود مسطح تحت المناظر ( أسفل جدران المقبرة) ملون بالأحمر وعليه بقع سوداء وحمراء قاتمة وخضراء ليحاكى الجرانيت نقش عليه السيرة الذاتية " لخنوم حتب الثانى " فى 222 عمودا رأسيا وقد وصفه " براستد " بأنه أكمل وأهم مصدر لدراسة علاقة حكام الأقاليم الأقوياء بملوك الأسرة الثانية عشرة

وصف الحجرة الرئيسية :_
الحجرة الرئيسية مربعة وكان بها 4 لأعمدة مماثلة لأعمدة المقبرة السابقة وهذه الأعمدة مدمرة الأن إلا أن بعضها لا تزال عالقة بالسقف
ويوجد باب فى الحجرة الرئيسية فى الناحية الشرقية يؤدى إلى الهيكل كما تشتمل الحجرة على بئران للدفن

مناظر المقبرة : _
الجزء الجنوبى من الحائط الغربى : _
من أعلى لأسفل ... الصف الأول أعمال النجارة وصباغة وغسيل الملابس
الصف الثانى صناعة السفن وقطع الأشجار وصناعة الأوانى الفخارية
الصف الثالث عائلة" خنوم حتب " فى رحلة إلى ابيدوس وفوق المركب الأول من المركبتين الكبيرتين كتب " المجىء لأداء طقوس أبيدوس بواسطة الحاكم "خنوم حتب بن نحرى سيد الوقار " وفوق المركب الأخرى كتبت أسماء أولاد الحاكم , والموظفين الموجودين فى المنظر وكذلك السيدات اللآتى داخل لكبينة
الصف الرابع صناعة النساجون وصناعة الخبازون وصناعة الجعة
الصف الخامس والنقاشون والكتبة
الجانب الشمالى من الحائط الغربى : _
المناظر فى ستة صفوف الصف الأول تخزين الحبوب فى الجرن والكتبة يسجلون الكميات ويشرف على العمل مدير الوقف الجنازى ( الإقطاعية ) " نثروحتب "
الصف الثانى مناظر الحصاد والدرس
الصف الثالث حرث الأرض بالفأس أو بالمحراث تجره الثيران
الصف الرابع تمثيل لرحلة المومياء إلى أبيدوس مركبتان الأولى شراعية عليها البحارة والثانية عليها المومياء والكهنة
الصف الخامس الكروم والحدائق والبساتين والنخيل وجمع ثمار التين
الصف السادس عبور ثيران لمجرى مائى وصيد الأسماك
الحائط الشمالى : _
المناظر منفذة فى ستة صفوف تنقسم إلى قسمين : القسم الأول بعض أفراد أسرة خنوم حتب " وبعض الموظفين والأتباع وبعض الأجانب يحضرون المنتجات ليقدمونها للحاكم " خنوم حتب " الذى تبعه إبنه واحد الخدم وثلاثة كلاب وكتب فوق صورة الحاكم " فحص إنتاج كل الماشية والمؤن المحضرة له من مدنه وأقاليمه التابعة لعاصمة إقليم الوعل مدينته بواسطة الأمير "خنوم حتب "
فى الصف الثالث من نفس القسم على الحائط الشمالى المنظر الهام لمجموعة الأجانب الآسيويين وهو أهم منظر فى المقبرة ويتقدمهم كاتب الوثائق " نفر حتب " الذى مثل ماسكا لفافة البردى كتب فوقها " العام السادس تحت حكم جلالة حورس مرشد الأرضين ملك مصر العليا والسفلى –خع _ خبر _ رع ( سنوسرت الثانى ) عدد العامو الذين أحضروا بواسطة ابن الحاكم ومعهم الكحل ، العامو ( الآسيويين ) الشاسو عددهم 37 شخص
وبإذن الله سوف نتحدث عن المنظر بالتفصيل لآحقا لأنه يعد من أهم ما حوته جبانة بنى حسن ويأتى العديد من الأجانب لزيارته خصيصا
يقف خلف الكاتب رئيس الصيادين " خيتى " وهو مصرى ويتميز عن الآسيويين بزيهم
ثم يقف الأجانب مصطفين ويتقدمهم شيخهم " إبشا "
الصف الرابع والخامس : مجموعة من موظفى الأسرة وكتب أمام كل منهم لقبه وإسمه ووظيفته
الصف السادس : الكتبة يحسبون بعض الكميات ويقف أمام الكتبة المشرف على الماشية وكذلك مدير النساجين ومنظر رعاة الماشية وماعز وحمير من الخلف وهذا المنظر يتمتع بالحيوية أكثر من أى مقبرة أخرى حيث تظهر الحيوانات وكأنها حية فى المنظر
الحائط الشرقى : _
أ _ الجانب الشمالى : -
صورة كبيرة لصاحب المقبرة " خنوم حتب " يصطاد طيور بعصى الرماية ويوقعها فى الشباك ويقف على زورق( قارب ) خفيف ومعه زوجاته ( خيتى وثات ) "وهى أول مرة تظهر فيها الزوجة الثانوية"وإبنه ثم خادم ويمسك بيده اليمنى عصا الرماية وبيده اليسرى ثلاث طيور
وسط الحائط مدخل الهيكل وحوله ثلاثة نصوص
ب _ الجانب الجنوبى : _
توجد صورة كبيرة لخنوم حتب يصطاد الأسماك بالحربة يشبه طرفاها زهرة اللوتس ويشاركه ابنه الأكبر "نخت " وأحد الأتباع وتقف الطيور على الأحراش والأسماك فى الماء تحت القارب وفرس النهر
وأسفل هذا المنظر بعض الرجال فى قوارب وتبدو الحيوية حيث مثل أحد الرجال يسقط من قارب بينما أمسك به زملاؤه
الحائط الجنوبى : _
المناظر فى خمسة صفوف ويوضح بعض أفراد الأسرة وكهنة وموظفين وخدما يقدمون القرابين لخنوم حتب الذى يجلس أمام مائدة القرابين وفوق المائدة العديد من أصناف القرابين
الصف الأول والثانى : كهنة يؤدون الطقوس كما يظهر خلفهم خنوم حتب وعائلته وخلفهم سيدة موظفة بالمقاطعة " حتبت سيدة الوقار " وخلفها بناتها
الصف الثالث والرابع مناظر تقديم القرابين المختلفة
الصف الخامس ذبح الثيران وحمل قطع اللحم وتقديمه للحاكم

بإذن الله المرة القادمة سأقدم المقبرة رقم 15 وهى لاتقل أهمية عن المقبرتين السابقتين
بتمنى إنكم تقروا الحلقات ومنتظرة إستفساراتكم وأسئلتكم لتعرفوا أكثر مما تحويه كلماتى
كما أتمنى زيارت هذه المقابر فهى حقا فى غاية الروعة والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: المنــــيا   الإثنين يوليو 05, 2010 8:48 am

جبانات زاوية الأموات
جبانة m : -
عبارة عن حفرات مما قبل الأسرات حوالى 4500 ق . م موقع هذه الجبانة هو نفس موقع الهرم المدرج على الشريط الغربي للتل القديم وهذه الجبانة العتيقة يحتمل أنها واسعة جدا على الوجه الشمالي للهرم المدرج أو مربع من الأرض من20او25متر مائل و تفتح المقابر الهامة على سطح الارض بواسطة آبار مستديرة (حفرات) مكونة من الطوب النى و تنزل الى عمق 50 .0و 70 .0من المتر و لكن هذه المقابر بوجه عام قليلة العناية
و أكثرها وجد بحفرات بسيطة متعمقة إلى حوالى متر فى المتوسط و فى غور تلك الحفرات أودع المتوفى راقدا على جنبه الأيسر فى ذلك الوضع المتقلص الذى عرف من عدد الجبانات من العصر العتيق فالذراع مثنى أمام الجسد بعناية قليلة وتزخرف أحيانا بأشكال كثيرة تقليدية ممتعة وبعقود من
جواهر حجرية وحجر جيري و مرمر أبيض وعقيق وشست ورخام
وكذلك وجدت أسلحة من حجر مهذب أو مصقول وصوان حاد ولكن للأسف لم تزودنا واحدة من تلك المقابر بنقوش حقيقية متبقية ومن الأشياء المستخرجة من هذه الجبانة
حلى عبارة عن قلادة من خرز من الحجر الصلب زرقاء وحمراء وبيضاء بأشكال ومواد متعددة وخرز مستطيل وبعضها مستدير
بقايا جبانة يرمز لها ( rs ) بزاوية الأموات بالمنطقة التى أمام السطح الشمالى للهرم المدرج من الأسرة الخامسة
مقابر هذه الجبانة بسيطة للغاية وهى تفتح على وجه الأرض , مستطيلة محفورة الواحدة بجانب الأخرى فى صف ثم تتعاقب صفوف متعددة مماثلة ومشابهة لبعضها وهكذا من الشرق إلى الغرب
وإحدى مقابر هذه الجبانة زودت بآثاث بالقدر الضرورى ويحوى ذلك الأثاث
1 – مسند رأس من المرمر الأبيض مع كتابة منقوشة قائمة قرابين على لوح من الألباستر
2 – منضدة حجرية بأدوات ضرورية فى وجبة المتوفى منفذة بأشكال مصغرة
3- مجموعة من أوانى صغيرة من الألباستر متعددة الأشكال وأوانى آخري من الفخار
4 – مرآة من البرونز
مقبرة s . I : -
فى زاوية الأموات وتحت أطلال المدينة الرومانية إلى جنوب الجبانة السابقة وهى عبارة عن مصطبة ببئر تفتح على شكل منبسط من البناء العلوى وتنزل فى صخر طبيعى مشكلا جء من مجموعة مقابر متشابهة من الدولة القديمة عثر عليها تحت أطلال المدينة على مسافة إلى جنوب الجبانة
حجرات الدفن فى قاع آبار تلك المصاطب ( لقد قمت العام الماضى بعمل بحث عن المصاطب فى الدولة القديمة سأعرضه لكم لاحقا بإذن الله ) كانت مسدودة والآبار ملأت وسدت بعناية والمتوفى كان عبارة عن هيكل عظمى عريان لم يوجد معه شىء فى الحجرة والشىء الوحيد الذى أمدتنا به آبار هذه المقابر الضخمة هو شىء من النحاس أو البرنز بهيئة أسطوانية يتسع فى النهاية ومجوف
جبانة p : -
هى بقايا جبانة وهى أجزاء من الجبانات التى ملأت السطح الصحراوى إلى جنوب التل وهى من الدولة الحديثة وبدقة أكثر من الأسرة الثامنة عشرة وتحدد ذلك تبعا للوحة بشخصيات وصيغ كتابية قد وجدت هنا تكريما لذكرى موظف يدعى " تحوتمس " بواسطة ابنه " أمنحتب " وهى محفوظة الآن بالمتحف المصرى
جبانة ( rn ) هى من آبار المقابر قليلة العمق بدون بناء علوى وهذه الجبانة تقع فى شمال الجبانة السابقة ( rs )
بقايا الجبانة ( b ) وهى تقع تحت أنقاض المدينة
مقابر المنطقة عموما متواضعة وغطيت بكتل من الأنقاض ومازالت الجدران فى أما كنها إلي حد ما
بعض الأشياء التى وجدت تحت أنقاض المدينة فى تل الأنقاض بزاوية الأموات من مختلف العصور وقد كانت هويتها غامضة وكذلك تاريخها إلا أنه يوجد تأكيد كامل أن العدد الأكبر من بين تلك الأشياء يرجع إلى العصر اليونانى الرومانى أو العصر القبطى
إن شاء الله سوف أقدم فى المرة القادمة المقابر الصخرية المنقوشة
الهرم المدرج صغير الحجم :-
شيد ذلك الهرم الصغير من كتل من الأحجار موضوعة بميل إلى الداخل ومازال جزؤه الأسفل باقى حتى الأن وشكله من الخارج يدل على أنه بنى ليصبح هرم مدرج وهو يقع وسط جبانة مدينة " حبنو " عاصمة الإقليم السادس عشر وهى من أهم المدن القديمة فى عصر الدولة الوسطى كما أوضحت سابقا وقد نصب " welli " الجزء الأكبر من الحفائر التى أجراها بالمنطقة سنة 1912 على إزالة الأنقاض عن جوانب الهرم من الخارج

وقد أتضح له أن الهرم لم يفتح من قبل كما أتضح له أن المبنى قد كان هرما مدرجا بابعاد صغيرة ولكن تشييده متقن وقاعدته مثبته بشدة فى شكل مربع وقد ثبت الهرم بواسطة صفوف ضخمة من الحجارة رتبت فى درجات
تاريخ الهرم
يتضح من طريقة تشييد الهرم أنه ينتمى للأسرة الثالثة ( نعلم أن الهرم المدرج فى سقارة شيد فى عهد الملك زوسر فى الأسرة الثالثة وهى المرة الأولى التى أستخدم فيها الحجر فى البناء بشكل كامل )
عندما نظف weill جوانب الهرم لم يعثر على أى دليل لتحديد تاريخ الهرم بل فشل حتى فى العثور على مدخله ولم ينفعه النفق الذى قطعه مخترقا وسط البناء من ناحيته الشمالية إلى الجنوبية أملا فى العثور على حجرة الدفن وقد ذكر " أن جبانة من الدولة القديمة أو حتى من عصر الأسرات الأولى كانت تحيط بالهرم ولكنها قد غطي ببقايا الدولة الرومانية "
وقد تحدث عن هذا الهرم د/ أحمد فخرى الذى أكد أنه ينتمى إلى الأسرة الثالثة كما ذكره "ريزنر" وعقد مقارنة بينه وبين هرم "زاوية العريان " ولكنه وضع علامة إستفهام أمام كلمة هرم ونستطيع أن نجزم بأن وجود مثل هذا الهرم بجبانة حبنو عاصمة إقليم الوعل يدل على أهمية الأقليم وعاصمته فى تلك الفترة ولكن لا نستطيع أن نعرف إذا كان دفن به أحد الملوك أم لا ولماذا شيد بعيد عن العاصمة منف ؟يمكن أن نخمن أنه كان ضريح ولم يدفن به أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
المنــــيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: المنيا-
انتقل الى: