تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 علوم الأول الأعدادى ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:41 am

مذكرة علوم اولى اعدادى ترم أول
mediafire.com ?wmmzyiwdkdu

مادة العلوم للصف الأول الأعدادى
الوحدة الأولى
المـادة وتركيبها
الدرس الأول المادة وخواصها
المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)
كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة
تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة
قديكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)
أمثلة
يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
ملحوظة
هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى
1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى
1- المادة والكثافة
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة

الكتلـة (جم)
الكثافة (جم/ سم3) = ــــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم3)
تجربة : ( توضح أختلاف المواد فى الكثافة )
1- نحضر قطعة من الشمع ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام
2- ضعهم فى حوض به ماء ولاحظ ماذا يحدث.
الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.
الأستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة .
يرجع ذلك ( لإختلاف المواد فى الكثافة )
مثال فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:
كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 57 جم
كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3
أحسب كثافة السائل
كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم
الكتلة 60
كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3
الحجم 100
مثال : فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:
كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3
الأجابة: الكتلة 176
كثافة مادة النحاس ى= ــــــــــــ = ـــــــــ = 8.8 جم/ سم3
الحجم 20
مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:
حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم
أحسب كثافة قطعة الفلين
الأجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3
الكتلة 20
كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3
الحجم 80
تطبيقات على الكثافة
1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول
2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد
علل :
1- يطفو الجليد فوق سطح الماء ..... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)
2- يغوص مسمار من الحديد وضعه فى المائ ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)
شكر خاص للأستاذة أميمة عرفات على هذا الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:42 am

الدرس الثانى المادة ودرجة الأنصهار
تجربة : توضح العلاقة بين المادة ودرجة الأنصهار
الخطوات- 1- ضع ثلجاً مجروش وبجواره ترمومتر وضعهما فى حمام مائى.
1- عندما يبدء الثلج فى الأنصهار قم بإبعاد الحمام المائى عن اللهب وسجل القرائة.
2- كرر العمل السابق مع استخدام شمع بدلا من الثلج وسجل قرائة الترمومتر
الملاحظة : تختلف درجة انصهار الثلج عن الشمع فينصهر الثلج قبل الشمع
الأستنتاج : كل مادة لها درجة إنصهار مختلفة عن المواد الأخرى
درجة الأنصهار – هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
الأنصهار – هو تحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
ملحوظة : بعض المواد درجة إنصهارها منخفضة مثل الشمع والزبد والثلج والبعض الآخر درجه إنصهاره مرتفعة مثل الحديد والألمونيوم . والنحاس وملح الطعام.
درجة الغليان تعتمد على الضغط وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط
تطبيقات على درجة الأنصهار
علل : 1- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة ...... ( حتى يسهل تشكيلها )
2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم أو الصلب الذى لا يصدأ ...( لإرتفاع درجة إنصهارها )
1- استخدام درجة الغليان فى فصل مكونات زيت البترول ...( لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها)
2- تستخدم أوانى الضغط أحياناً فى طهى الطعام ....( لأنها ترفع درجة الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً.
ملحوظة : يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ( درجة الغليان)
درجة الغليان: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
الغليان : هى تحول المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة
نقطة الغليان : هى الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى
الصلابة:
1- بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العادية مثل المطاط
2بعض المواد تحتاج الى تسخين لكى تلين ويسهل تشكيلها مثل المعادن.
1- هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل الفحم والكبريت ولا تقبل التشكيل
التوصيل الكهربى:
1- بعض المواد جيدة التوصيل مثل المعادن وبعض أنواع المحاليل مثل محاليل الأحماض والقلويات.
2- بعضها لا توصل التيار الكهربى مثل الغازات وبعض المحاليل مثل محلول السكرفى الماء وكلوريد الهيدروجين فى البنزين وبعض العناصر الصلبة مثل الكبريت والفسفور.
التوصيل الحرارى :
1- تختلف المواد فى قدرتها على التوصيل الحرارى فهناك مواد رديئة التوصيل مثل الخشب والبلاستك ومواد جيدة التوصيل للحرارة مثل الحديد والنحاس والألمونيوم
تطبيقات صناعية:
1- تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألمونيوم
2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم
3- تصنع مقابض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك
4- يصنع مقبض المفك من الخشب فى حين يصنع المفك نفسه من الصلب
المعادن والنشاط الكيميائى:
1- يختفى بريق بعض المعادن إذا تركت معرضة للهواء
2- مثال لعناصر نشطة كيميائياً ( البوتاسيوم ، الصوديوم) تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء الرطب
3- مثال لعناصر تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة ( الحديد والألمونيوم والنحاس) لأنها أقل نشاطاً
4- الذهب والفضة والنيكل كروم أقل نشاطاً لذا يصعب تفاعلها مع الأكسجين ويطلى بها المواد القابلة للصدأ
تطبيقات صناعية:
1- طلاء الكبارى المعدنية وأعمدة الأنارة بين الحين والأخر لحمايتها من الصدأ
2- تغطية قطع غيار السيارات من الشحم لحمايتها من الصدأ
3- غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن لإزالة الطبقة المتكونة
شكر خاص للأستاذة أميمة عرفات على هذا الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:42 am

المادة والطاقة
المادة يمكن أن تتحول من حالة إلى حالة أخرى عن طريق فقد أو أكتساب طاقة
مثال : دورة الماء فى الطبيعة وتحولات المادة من صورة الى أخرى ولكن هل تتغير المادة بتغير حالتها.
لمعرفة ذلك يجب أن نجرى النشاط التالى :
تجربة (1) : أحضر قطعة شمع ثم عين كتلتها بإستخدام الميزان
قم بتجزئة الشمعة ثم عين كتلتها مرة أخرى
ضع الشمع المجزء فى جفنة فوق لهب حتى ينصهر .. ثم عين كتلتها مرة أخرى.
المشاهدة: كتلة الجفنة وبها الشمع الصلب = يساوى كتلة الجفنة وبها الشمع المجزء = كتلة الجفنة وبها
الشمع المصهور.
الأستنتاج: كتلة المادة تظل ثابتة إذا ما تم تقسيمها أو تحولت من حالة إلى أخرى .
تجربة (2): عين كتلة من الشمعة والجير الصودى بأستخدام الميزان .
أشعل الشمعة فى أنبوبة زجاجية وضع عليها الجير الصودى .
أطفأ الشمعة وعين كتلتها والجير الصودى مرة أخرى .
المشاهدة : زيادة كتلة الجير الصودى وتقل كتلة الشمعة .
التفسير: تزداد كتلة الجير الصودى نتيجة امتصاصها غاز ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج من
الشمعة
والزيادة فى كتلة الجير الصودى أكبر من النقص فى كتلة الشمعة . لأن الشمعة عبارة عن كربون
وهيدروجين أتحدا بأكسجين الهواء لتكوين ثانى اكسيد الكربون وبخار الماء
الأستنتاج: المادة لا تستحدث من العدم
قانون بقاء المادة : المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة الى أخرى
الطــــــاقة
الطاقة: هى القدرة على بذل شغل أو أحداث تغير .
وحدة قياس الطاقة : تقاس بوحدات مثل ( الجول و السعر)
نتيجة تطور المجتمعات الإنسانية حدث تطور كبير فى الحصول على مصادر الطاقة من الفحم الى البترول . ثم بدائل مثل طاقة الرياح . طاقة المد والجزر . الطاقة الشمسية . طاقة مساقط المياه . الوقود الحيوى
مثال :
1- تحويل الماء من الحالة السائلة الى بخار بالتسخين ( حيث يلزم أكتساب كمية من الطاقة الحرارية تظهر فى أرتفاع درجة الحرارة وتحوله الى بخار .
2- تحويل الماء السائل الى ثلج بالتبريد ( حيث تختفى كمية من الطاقة فى صورة أنخفاض فى درجة حرارته تدريجيا )
صور الطاقة وتحولاتها
أمثلة صور الطاقة
1- ميكانيكية 2- كهربية 3- صوتية 4- مغناطيسية
5- شمسية 6- رياح 7- مد وجزر

أمثلة لبعض تحولات الطاقة
1- دلك الفلين بشدة الطاقة المستخدمة حركية الطاقة الناتجة حرارية
2- أضائة مصياح الطاقة المستخدمة كهربية الطاقة الناتجة ضوئية
3- اشتعال البنزين الطاقة المستخدمة كيميائية الطاقة النتاتجة ضوئية
تجربة (3) : لمعرفة بقاء الطاقة وتحولاتها
الخطوات : كون دائرة كهربية مغلقة
المشاهدة: وجود أكثر من صورة طاقة مثل (كهربية –حرارية –مغناطيسية – ضوئية)
الأستنتاج: تحول الطاقة من صورة الى أخرى مثل تحول الطاقة الكهربية الى طاقة حرارية
قانون بقاء الطاقة
الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى
المادة والطاقة
1- كان الناس يعتقدون أن الطاقة والمادة شيئان مختلفان
2- أثبتت الأبحاث أن أنبعاث الطاقة يصاحبه نقص فى كتلة المادة
3- دور العلماء فى دراسة التحولات بين المادة والطاقة
فى عام1905 أعلن العالم بلانك نظريته
نظرية بلانك : يمكن تحويل المادة إلى طاقة والعكس
العلاقة : الطاقة = الكتلة المتحولة (كجم) * مقدار ثابت
أينشتين Daboon : ( أستنتج أن قيمة هذا المقدار = مربع سرعة الضوء )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:43 am

الدرس الثالث
تركيب المادة

سبق وأن درسنا وحدة بناء الكائن الحى هى الخلية كذلك فإن المادة تتركب من وحدات بناء صغيرة جداً تسمى جزيئات
الجزىء :
أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة إنفراد وتتضح فيه خواص المادة.
تجربة (1) : لإثبات أن الجزىء يظل محتفظاً بخواص المادة .
الخطوات :
ضع كمية من العطر فى كأس زجاجى وعين كتلتها ثم ضعها فى أحد أركان الغرفة وأنتقل إلى الى الركن الآخر من الغرفة وعين كتلة العطر مرة أخرى .
الملاحظة :إنتشار رائحة العطر فى جو الغرفة وتقل كتلة العطر .
التفسير : مادة العطر تجزأت إلى جزيئات أصغر حتى وصلت فى النهاية إلى أجزاء صغيرة أنتشرت بمفردها فى جو الغرفة وظلت محتفظة بخواص وصفات العطر .
الأستنتاج : الجزىء هو الوحدة البنائية للمادة .
ملحوظة :
1- جزيئات المادة الواحدة متشابهه بينما تختلف عن جزيئات أى مادة أخرى .
2- يتكون الجزىء من وحدات بنائية أصغر تسمى الذرات .
خصائص جزيئات المـــادة:
1- جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة ( كل مافى الكون فى حركة مستمرة إلى أن يشاء الله)
2- جزيئات المادة بينها مسافات بينية
3- جزيئات المادة يوجد بينها قوى تجازب
أنشطة توضح هذه الخصائص
تجربة (2) جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة
الخطوات :
ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجنات البوتاسيوم البنفسجية فى كأس به قليل من الماء ودعه فترة
الملاحظة : ينتشر برمنجنات البوتاسيوم فى الماء ببطء حتى يتلون الماء بأكمله
الأستنتاج : جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة
تابعونا مع تحيات الأستاذة أميمة عرفات
تجربة (3) : جزيئات المادة بينهما مسافات بينية
الخطوات :
1- ضع 200سم 3 من الماء فى مخبار مدرج
2- أضف إليه 200سم3 من الكحول
الملاحظة : حجم المخلوط أصبح أقل من 500سم3
الأستنتاج : توجد فراغات بين جزيئات المادة ( الماء ) تسمى بالمسافات البينية أنتشرت فيها بعض جزيئات الكحول
تجربة (4) : قوى التماسك بين الجزيئات
الخطوات : 1- حاول تفتيت قطعة من الحديد بأصابع اليد أو بالطرق عليها بشدة
2- حاول تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب
الملاحظة : تفتيت قطعة من الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير ،
بينما تجزئة كمية من الماء تتم بسهولة
الأستنتاج : توجد بين جزيئات المادة قوى ترابط جزئية تكون أكبر مايمكن فى المواد الصلبة ( الحديد)
وأقل نسبياً فى السوائل ( الماء) ومنعدمة فى الغازات مثل ( الأكسجين وبخار الماء )
حالات المـــــادة
صلبة - سائلة - غازية
عندما تكتسب المادة الصلبة حرارة تتحول إلى سائل
عندما تكتسب المادة السائلة حرارة تتحول إلى غازية
ملحوظة:
تحتفظ المواد بشكل وحجم ثابتين لأن المسافات البينية بين جزيئات المواد الصلبة صغيرة جداً
لذا تتخذ الجزيئات مواضع ثابتة بالنسبة لبعضها Messe
يتخذ السائل ( الماء) شكل الأناء الموضوع فيه
بسبب صغر قوى التجازب بين جزيئات السائل وكبر المسافات البينية Dboon
تعريفات هامة
الأنصهار : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
الحرارة الكامنة : كمية الحرارة اللازمة لتحويل 1 كجم من الحالة الصلبة إلى السائلة
التصعيد: تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
العنصر: أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحويلها إلى ماهو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطة
المركب : ناتج من إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة
أمثلة لجزيئات بعض العناصر:
1- عناصر غازية تتركب من ذرتين متماثلتين ( هيدروجين ، نيتروجين ، كلور ، قلور ، أكسجين)
2- عناصر غازية تتركب من ذرة واحدة ( هليوم، نيون، آرجون، كربتون، رادون ) تسمى خاملة (نبيلة)
3- عناصر سائلة البروم (ذرتين) الزئبق (ذرة)
4- عناصر صلبة تتركب من ذرة واحدة (كبريت، ماغنسيوم، كربون)
جزىء المركب: كل مركب له عدد خاص من الذرات المختلفة
مثال : الجزىء الواحد للماء يتركب من ثلاث ذرات ( إثنان هيدروجين وذرة أكسجين)
ملحوظة
رغم أن قطرة الماء الصغيرة تحتوى على ملايين الجزيئات التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة
فهذا معناه أن جزىء أى مادة متناهى الصغر
تابعونا مع تحيات الأستاذة أميمة عرفات
إدارة بيلا التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:44 am

نموزج رقم ( ب )
علل لما يأتى:
1- تملىء البالونات التى تحمل أعلاما بغاز الهيدروجين أو الهليوم؟
2- استخدمت الكثافة فى الكشف عن غش المواد؟
3- الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة؟
4- الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة ؟
5- عدم أستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول

أكتب المفهوم العلمى:
1- كل ما له كتلة حجم.
2- كتلة وحدة الحجوم من المادة.
3- درجة الحرارة التى ىعندها تتحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة.
4- درجة الحرارة التى تتحول عندها المادة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية.
5- كتلة 1 سم3 من المادة
ماذا يحدث فى الحالات الأتية:
1- عدم تغطية قطع غيار السيارات بالشحم.
2- تسخين قطعة من الفحم أو الكبريت.
3- عندما يتعرض الحديد أو الألمونيوم إلى الهواء.

عند تعين كثافة قطعة من الحديد وجد أن كتلتها 87 جم وضعت فى مخبار مدرج به 100 سم3 ماء فإذداد الماء الى 110 سم3
أحسب كثافة الحديد؟
.................................................. ........................مع تحيات الأستاذة/ أميمة عرفات.................................................. ........

نموزج رقم ( د )
علل لما يأتى:
6- طلاء الكبارى وأعمدة الأنارة؟
7- غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن؟
8- تستخدم أسياخ من الحديد فى خرسانة المبانى ولا تستخدم أسياخ من النحاس؟
9- تتحول قطعة من الثلج الى ماء سائل إذا تركت فى الجو العادى ؟
10- يستخدم رجل الكهرباء مفك مصنوع من الحديد الصلب ويده من البلاستيك؟
أكمل ما يأتى:
6- الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها ............................... مختلفة .

7- الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها ............................ مختلفة .

8- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة حتى يسهل ...................................

9- تعتمد درجة الغليان على ....................... وتزداد ........................... بزيادة الضغط

10- بعض المواد الصلبة لا تلين بالحرارة مثل ................. و .................... ولا تقبل التشكيل

عرف كل من:
4- الطاقة .
5- قانون بقاء الطاقة.
6- صور الطاقة 7 صور فقط
أوجد كتلة قطعة من الحديد غمرت فى مخبار مدرج به 50 سم 3 فأرتفع الماء الى 60 سم 3
علماً أن كثافة الحديد 7.85 جم/ سم3
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...........................
علل لما يأتى:
11- تملىء البالونات التى تحمل أعلاما بغاز الهيدروجين أو الهليوم؟
12- استخدمت الكثافة فى الكشف عن غش المواد؟
13- استخدمت درجة الأنصهار فى التمييز بين المواد؟
14- استخدمت سبيكة النيكل كروم فى ملفات التسخين ؟
15- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم؟

أكتب المفهوم العلمى:
11- الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساوياًللضغط الجوى .
12- عناصر نشطة جداً كيميائياً تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء .
13- عناصر أقل نشاطاً لذلك يصعب أن تتفاعل مع الأكسجين .
14- بعض أنواع المحاليل جيدة التوصيل للكهرباء .
15- بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العالية .
ماذا يحدث فى الحالات الأتية:
7- أستخدام الماء فى إطفاء الحرارة .
8- ملىء البالونات بغاز الهيدروجين .
9- زيادة الضغط بالنسبة لنقطة الغليان .
فى تجربة لتعيين كثافة الماء سجلت النتائج التالية
كتلة الكأس فارغ 65 جم ، كتلة الكأس وبها الماء = 165 جم ، حجم الماء بالمخبار = 100سم3
أوجد كثافة الماء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:44 am

الوحدة الثانية
الطاقة
الدرس الأول
مصادر الطاقة وصورها
إن الأنسان يحتاج إلى الطاقة فى حياته اليومية لتشغيل الأجهزة والآلات.
أولاً : الوقود والطاقة
لا تستطيع السيارة أن تسير بدون طاقة كما أنه لا يستطيع الأنسان القيام بالأنشطة المختلفة بدون غذاء.
لأن الطاقة الناتجة من أحتراق الوقود داخل السيارة تجعلها قادرة على الحركة وكما أن الطاقة المستمدة من الغذاء تمكن الأنسان من القيام بالأنشطة المختلفة.
ثانياً : صور الطاقة ومصادرها
صور الطاقة
1- طاقة ميكانيكية ( طاقة الوضع + طاقة الحركة)
2- طاقة ضوئية
3- طاقة كهربية
4- طاقة حرارية
5- طاقة صوتية
6- طاقة كيميائية
7- طاقة نووية
مصادر الطاقة
1- الشمس
2- الغذاء
3- حركة المياه
4- الرياح
5- الوقود
6- التفاعلات النووية
تجربة : ( توضح تحول الطاقة بين وضع وحركة)
الخطوات
1- أرفع كرة من كرات التنس من سطح الأرض إلى مستوى رأسك.
2- أتركها تسقط ولاحظها وهى تستمر فى السقوط ثم الصعود.
الملاحظة : نلاحظ أن الكرة تكتسب طاقة أضافية.
التفسير : عند رفع الكرة تكتسب طاقة وضع وهى الشغل المبذول لرفع الكرة
وعندما تتركها لتسقط تتحول هذه الطاقة الى طاقة حركية
ثم تتحول طاقة الحركة الى طاقة وضع
الأستنتاج : تتحول طاقة الوضع إلى حركة والعكس
طاقة الوضع :الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة بذل شغل مبذول عليه
طاقة الحركة : الشغل المبذول فى أثناء حركة الجسم
ملحوظة :
1- عند وصول الجسم الساقط الى الأرض تكون الطاقة به طاقة حركة فقط.
2- عند أعلى أرتفاع تكون الطاقة الميكانيكية بالجسم هى طاقة وضع فقط
الطاقة الميكانيكية : هى مجموع طاقتى الوضع والحركة
العوامل المؤثرة على طاقة الوضع : 1- وزن الجسم 2- الأرتفاع
أولاً : وزن الجسم
أحضر كرة وأتركها ثم أحضر كرتين وأتركهما ثم أحضر ثلاث كور وأتركهم وهكذا
الملاحظة : كلما ذادت عدد الكرات يذداد المجهود
الأستنتاج : طاقة الوضع المختزنة فى الجسم تذداد بزيادة الجسم
ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع ووزن الجسم علاقة طردية.
ثانياً : تأثيرالأرتفاع على طاقة الوضع
الخطوات: 1- أحضر كرة ثقيلة نسبياً ثم أرفع الكرة لأرتفاع نصف متر ثم أتركها لتسقط
3- كرر ذلك مع زيادة الأرتفاع فى كل مرة
الملاحظة : كلما ذاد الأرتفاع يذداد أرتفاع الكرة
الأستنتاج : طاقة الوضع تذداد بأذدياد ارتفاع الجسم
ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع وأرتفاع الجسم علاقة طردية
مما سبق نستنتج أن : طاقة الوضع = الوزن x الأرتفاع
العوامل المؤثرة على طاقة الحركة : 1- السرعة 2- الكتلة
حيث أن طاقة الحركة تزداد بزيادة كلاً من السرعة والكتلة
مما سبق نستنتج أن : 1
طاقة الحركة = ــــــــ الكتلة X مربع السرعة
2
الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع + طاقة الحركة
مثال: قذف شخص كرة رأسياً لأعلى فكانت سرعتها 3أمتار/ ثانيةعند أرتفاع 4 أمتار
فما الشغل المبذول على الكرة إذا كان وزن الكرة = 5 نيوتن وكتلتها 0.5 كجم
الحل:
طاقة الوضع = وزن الكرة x الأرتفاع
= 5 x 4 = 20جول
1
طاقة الحركة = ـــــــ الكتلة X مربع المسافة
2
الشغل المبذول = الطاقة الميكانيكية
= طاقة الوضع + طاقة الحركة
= 20 X 2.25 = 22.25 جول
ملحوظة:
وحدة قياس الوزن (النيوتن)
وحدة قياس الطاقة (الجول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:45 am

الوحدة الثانية
الدرس الثانى

تحولات الطاقة

لاحظنا سابقاً أن الطاقة تتحول من صورة الى أخرى
مثال :
1- المصباح الكهربى : تتحول الطاقة الكهربية إلى طاقة ضوئية

2- المكـــــــــــــواة : تتحول الطاقة الكهربية الى طاقة حرارية

  • عند تحريك البندول البسيط فإننا نبذل شغلاً وهذا الشغل يخزن فى البندول على صورة طاقة وضع
  • عند تركه تتحول طاقة الوضع الى طاقة حركة تدريجيا حتى تصل الى أقصى سرعة وعندها تصبح كل طاقته فى صورة طاقة حركية ثم يتكرر ذلك ويظل البندول متحركاً محتفظاً بطاقته الميكانيكية.
ملحوظة: الجسم يظل محتفظاً بطاقته الميكانيكية تتبادل بين طاقتى الوضع والحركة
وتطلق على ذلك قانون ( بقاء الطاقة الميكانيكية )
مثال : فى كل من البندول وعربة الملاهى تتبادل طاقة الوضع وطاقة الحركة دون أن ينتهيا
حيث يبقى مجموعهما عند أى لحظة ثابت.
قانون بقاء الطاقة الميكانيكية:
مجموع طاقتى الوضع والحركة لأى جسم فى مجال الجاذبية مقدار ثابت.
العمود الكهربى البسيط
يتكون العمود الكهربى من محلول حمض ينغمس فيه معدنان مختلفان وتحدث به تفاعلات كيميائية تؤدى الى تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربية ويشبه بطارية السيارة.
الأدوات: أحضر ليمونة كبيرة و بوصلة صغيرة و مسمار حديدى
الخطوات:
1- أضغط على الليمونة من الخارج حتى يصبح العصير أكثر سيولة
2- كون دائرة كهربية مع البوصلة ثم أغلق الدائرة
الملاحظة: تحرك البوصلة
الأستنتاج: مرور تيار كهربى عند غلق الدائرة
تجربة: ( توضح دوران (سريان) التيار الكهربى)
الأدوات: عمود كهربى جاف - مصباح كهربى - مفتاح
الخطوات :
1- كون دائرة كهربية
2- اغلق الدائرة لمدة دقيقة واحدة ثم أفتحها
3- المس زجاجة المصباح
الملاحظة:
1- نلاحظ عند غلق الدائرة يضىء المصباح وعند فتح الدائرة ينقطع التيار
2- نلاحظ أن المصباح أرتفعت درجة حرارته
الأستنتاج:
فى المصباح الكهربى تتحول الطاقة الكهربية الى طاقة ضوئية وطاقة حرارية
دورة الطاقة
مثال : تشغيل السيارة يحدث بها تحولات :
1- يختزن الوقود طاقة كيمائية تتحول بالأحتراق داخل السيارة الى طاقة حرارية ينتج عنها طاقة ميكانيكية تسبب حركة السيارة
2- جزء من الطاقة الميكانيكية يتحول الى طاقة كهربية بواسطة الدينامو
3- جزء من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة ضوئية بواسطة مصابيح السيارة
4- جزء آخر من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة صوتية بواسطة الراديو
5- جزء ثالث من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة حرارية مرة أخرى بواسطة السخان الكهربى داخل تكيف السيارة
مما سبق:
الطاقة لم تنتهى ولم تنفذ ولكنها تحولت من صورة إلى أخرى
قانون بقاء الطاقة:
الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن تتحول من صورة إلى أخرى
الطاقة والبيئة
هناك أضرار نتائج بعض التطبيقات التكنولوجية لتحولات الطاقة منها
( عوادم السيارات – التفجيرات العسكرية – المبيدات الكيمائية – الأسلحة الذرية – شبكات المحمول)
التكنولوجيا لها آثار سلبية 1- الحروب والقتل 2- التدمير الشامل
ملحوظة
هناك نتائج بعض التطبيقات التكنولوجية لها آثار ملوثة للبيئة منها
( تلوث كيميائى للهواء والماء والتربة والضوضاء وكهرومغناطيسى )
أمثلة: لتحولات الطاقة من صورة لأخرى
1- عماية البناء الضوئى طاقة ضوئية تحولـــــت الى طاقة كيميائية
2- جســــــم الأنســــــان طاقة كيميائية تحولت الى حركية وحرارية
3- المصــــباح الكهربى طاقة كهربية تحولـــــــت الى طاقة ضوئية
4- المدفأة ( الســخان ) طاقة كهربية تحولـــــــت الى طاقة حرارية
5- المروحـة والموتور طاقة كهربية تحولـت الى طاقة حركية ميكانيكية
6- أحتكاك اليدين معـــا طاقة حركية تحولـــــــت الى طاقة حرارية
7- الدينامو والمولدات طاقة حركية تحولـــــــت الى طاقة كهربية
8- سقوط جسم من أعلى لأسفل طاقة الوضع تحولـــــــت الى طاقة حركية
.................................................. ................................................

الوحدة الثانية
الدرس الثالث
الطاقة الحرارية
منذ أن هبط الإنسان على الأرض أكتشف الحرارة . فما هى الحرارة . وكيف تنتقل
الحرارة وأنتقالها
تجربة (1) : توضح الحرارة وأنتقالها
1- ضع مجموعة كرات معدنية فى ماء ساخن
2- ضع مجموعة كرات أخرى فى ماء بارد حتى تكتسب كل مجموعة درجة حرارة الماء المحيط بها
3- اخلط عددين متساويين منهما معا وضع معهما ترمومتراً
4- سجل قراءة كل ترمومتر
الأستنتاج :
1- الحرارة تنتقل من الجسم الأعلى فى درجة الحرارة الى الجسمالأقل فى درجة الحرارة
2- يستمر أنتقال الحرارة بينهما حتى يتساويا فى درجة الحرارة
حركة الجسيمات ودرجة الحرارة
تجربة (2)توضح حركة الجسيمات ودرجة الحرارة
الخطوات :
1- ضع عدة كرات فى كوب وعين درجة حرارتهم
2- نكس فوق الكوب الأول كوبا اخر ( أصبح أنبوب) واحكم الغلق
3- أقلب الأنبوبة عدة مرات من 20 - 30 مرة ثم عين درجة حرارة الكرات
الملاحظة : تلاحظ أرتفاع درجة حرارة الكرات نتيجة الأحتكاك
الأستنتاج :
1- حركة الكرات وأحتكاكها ببعضها تسبب فى أرتفاع درجة الحرارة
2- تزيد درجة الحرارة مع زيادة سرعة حركة الجسيمات أى بزيادة طاقة حركة الجسيمات
درجة الحرارة والأحتكاك
تجربة (3)توضح العلاقة بين درجة الحرارة والأحتكاك
الخطوات :
1- أجعل كفيى يديك متلامسين ثم حركهما
2- أحضر عجلتك وأقلبها وأدر عجلتها ثم أضغط على فراملها
الملاحظة:
1- نلاحظ أرتفاع درجة حرارة اليد
2- أرتفاع درجة حرارة العجلة
الأستنتاج : بالأحتكاك تتحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة حرارية
الطاقة الحرارية
هى صورة من صور الطاقة تنتقل من الجسم الأعلى فى أتجاه درجة الحرارة الى الجسم الأقل فى درجة الحرارة
درجة الحرارة :
هى الحالة الحرارية للجسم والتى يتوقف عليها اتجاه انتقال الحرارة منه أو إليه عند ملامسة جسم آخر وتتناسب مع طاقة حركة الجسيمات
انتقال الحرارة : توجد ثلاث طرق هى:
1- انتقال الحرارة بالتوصيل ( هى أنتقال الحرارة خلال الأجسام المادية من طرف لآخر )
2- انتقال الحرارة بالأشعاع (انتقال الحرارة من الجسم الأعلى فى درجة الحرارة الى الوسيط المحيط )
( ولا تحتاج لوسط مادى تنتقل خلاله الحرارة )
3- أنتقال الحرارة بالحمل ( انتقال الحرارة فى الوسط الغازى والسائل حيث تقل كثافة الجزئيات
الساخنة وترتفع الى اعلى وتزيد كثافة الجزئيات الباردة وتهبط الى اسفل
ملحوظة : الهواء عندما يبرد يقل حجمه ويزداد كثافته ويهبط الى اسفل ( فكرة عمل فريزر الثلاجة)
الهواء عندما يسخن يزداد حجمه فتقل الكثافة فيرتفع الى اعلى فيسخن الهواء ( توضع المدفأة بالأسفل)
الحرارة فى حياتنا
من امثلة التطبيقات التى تنتج الحرارة :
1- المدفأة 2- السخان 3- الوقود 4- الأفران
بعض المواد تعمل بالوقود البترولى ( مورد غير دائم) وبعضها يعمل بالكهرباء وبعضها يعمل بالطاقة الشمسية ( كمورد دائم)
بعض هذه التطبيقات ملوثة وبعضها غير ملوثة
الطاقة الشمسية تسهم فى انتاج معظم مصادر الطاقة الأخرى .
تمت الوحة الثانية
شكرا للأستاذة أميمة عرفات
نلتقى مع الوحدة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:46 am

أهداف الوحدة الأولى
-التعرف على خواص المادة الفيزيائية والكيميائية
2- تصنيف مجموعة من المواد طبقا لخواصها الفيزيائية والكيميائية
3- تقدير أهمية الحواس فى التعرف على الخواص الفيزيائية للمادة
4- تثبت أن كتلة المادة تظل ثابتة إذا قسمت أو تحولت من حالة لأخرى
5- نستنتج قانون بقاء المادة والطاقة
6- نثبت بالتجربة بعض خواص جزيئات المادة
7- نتعرف على مفهوم العنصر والمركب
8- نقارن بين جزىء العنصر والمركب من حيث التركيب الذرى
9- نتعرف على مفهوم الذرة وتركيبها
10- تصميم تموزج للذرة موضحا تركيبها
11- نستنتج العلاقة بين تركيب الذرة والخواص الكيميائية
12- تصميم نمازج لتركيب جزيئات بعض المواد
13- نتعرف على طريقة توزيع الألكترونات فى الذرة
14- تصميم نموزج للتوزيع الألكترونى لإحدى الذرات
15- نتذكر الرموز والصيغ الكيميائية لبعض المواد
16- نستنتج أن الذرة هى وحدة بناء جميع المواد
17- نقدر عظمة الخالق فى توفير عديد من المواد المختلفة
18- نقدر جهود العلماء وإكتشافاتهم العلمية فى تركيب المادة
أهداف الوحدة الثانية
1- نتعرف على مفهوم الطاقة
2- نتعرف على مصادر الطاقة
3- نستنتج صور الطاقة
4- نوضح بالتجارب تحويل الطاقة الكيميائية إلى صورة أخرى
5- نقارن بين طاقتى الوضع والحركة
6- نقارن بين صور الطاقة المختلفة
7- نتعرف على مفهوم الحرارة
8- نفسر العلاقة بين درجة الحرارة وسرعة الجسيمات
9- نوضح فوائد التكنولوجيا فى الأستفادة من مصادر الطاقة
10- نتعرف على الأثار السلبية للتكنولوجيا
11- نذكر أمثلة للتطبيقات التكنولوجية فى مجال تحولات الطاقة
12- تصميم عمود كهربى بسيط من مواد البيئة المحيطة
13- تصميم دائرة كهربية بسيطة توضح مرور التيار الكهربى
14- نعدد صور الطاقة التى يمكن الحصول عليها من الطاقة الشمسية
15- نقدر عظمة الخالق فى توفير الطاقة فى الكون
أهداف الوحدة الثالثة
1- ملاحظة التنوع فى الكائنات الحية فى بيئتنا
2- وضع خطط لتصنيف الكائنات الحية
3- شرح بعض مبادىء تصنيف الكائنات الحية
4- تصميم جداول تصنف فيها الكائنات الحية فى بيئتك
5- عمل ألبوم لتصنيف بعض الكائنات الحية فى بيئتك
6- أستخدام المجهر فى فحص الكائنات الحية
7- نستنتج أن النوع هو الوحدة الأساسية لتصنيف الكائنات الحية
8- نتعرف على مفهوم التكيف
9- المشاركة مع الذملاء فى أسباب التكيف
10- نتعرف على أنواع التكيف
11- تقديم أدلة على التكيف فى الكائنات الحية
12- تحلل الملائمة الوظيفية لأنواع مختلفة وطريقة المعيشة والتغذية
13- نتعرف على بعض الحيوانات المنقرضة وأسباب أنقراضها
14- نتعرف على المزيد من أسباب تكيف الكائنات الحية
15- نتفهم أسباب البيات الشتوى والخمول الصيفى وهجرة الطيور
16- نقارن بين النباتات المائية المغمورة والنباتات الصحراوية
17- نعدد أهم مظاهر التكيف فى الجمل موضحا أنواعها
18- نقدر عظمة الخالق سبحانه وتعالى وطلاقة قدرته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:47 am

قواعد وضوابط التقويم التربوى الشامل
للصف الأول الأعدادى
من الحلقة الإعدادية من التعليم الأساس
DABOON
.................................................. .................................................. ..........
أولا المصطلحات والمفاهيم
يتضمن القرار بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى :
التقويم الشامل e
هو نظام يَقيم جميع جوانب التعليم : المعرفية والوجدانية والمهارية لدى المتعلم:
الجانب المعرفى s
يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات ، ويقاس هذا الجانب بمهام أداء متنوعة ( تحريرية - شفهية ) وأختبارات تحصيلية بكافة أنواعها.
الجانب المهارى l
يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى ، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية _ بأستخدام بعض الأجهزة _ وكتابة موضوع تعبير وغيرها ..... ويقاس هذا الجانب باستخدام مهام أداء أو بطاقات الملاحظة . حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين همــــا :
1- تقويم الناتج النهائى للأداء الذى يقوم به المتعلم.
2- تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى
الجانب الوجدانى m
يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والأنفعالات النفسية مثل الميول والأتجاهات والقيم ، ويقاس هذا الجانب بإستخدام العديد من الأدوات مثل ( الملاحظة والتقرير المكتوب عن المتعلم وتحليل أعماله )
ملف انجاز المتعلم
هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته فى مجال دراسى معين ، وخلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقييم أدائه
أعمال المتعلم Daboon
هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وشفهية ونشاط مصاحب وأداءات مختلفة أثناء الفترة وخارجها وكذلك أنتاج المتعلم وإسهاماته فى الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية فى المجالات الدراسية المختلفة ........
الأنشطة اللا صيفية
هى أنشطة حرة ( خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والأذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة
المهارات الحياتية
هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته
مهارات التفكير
توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والأبداع وغيرها لحل المشكلات وإتخاذ القرار
تابعونا
ثانياً الفلسفة والأهداف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسلام ضبعون
رئيس مجلس الإدارة (12)


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: علوم الأول الأعدادى ترم أول   الأربعاء يوليو 07, 2010 11:48 am

ثانياً الفلسفة والأهداف
تهدف منظومة التقويم التربوى إلى تطوير نظام التقويم التربوى بمرحلة التعليم الأساس لتتوفر به معاير التقويم التربوى الشامل الذى ينظر إلى المتعلم نظرة شاملة متكاملة لا تهمل أى جانب من جوانب شخصيته لكى يكون مواطنا سوياً متوازناً قادراً على التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات الحياتية التى تفرضها الحياة المعاصرة
ويمكن صياغة أهداف التقويم التربوى الشامل :
1- تأصيل الدور التربوى للمدرسة العصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم وجعلها بيئة جازبة للمتعلمين
2- تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميسراً لبيئة التعلم ومصمماً للمواقف التعليمية
3- تنمية القيم والأتجاهات الإيجابية لدى المتعلم لأن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله
4- تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية
5- تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقاً للتكامل بين المدرسة والمجتمع
6- إكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب
7- إزالة رهبة الأمتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى
8- نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية
9- تشجيع وعلاج جوانب الضعف ، ودعم جوانب القوة بما يحقق تحسيناً مسـتمراً للأداء
ثالثا أسس التقويم التربوى الشامل

1- التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم والتعلم فى جميع مراحلها
2- التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات والمهام والأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية وذات أهمية تربوية
3- تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم وبذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة والملكات النقدية والفكر المستقل
رابعاً العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم الشامل ما يأتى:
1- ملف إنجازات التلميذ 50%
ويقصد به تجميع هادف ومنظم لما يقوم به التلميذ من أعمال تحت إشراف المعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها ليقدم صورة واقعية ومتكاملة عن أدائه طوال العام الدراسى ويشمل:
1- الأعمال التحريرية 15%
2- الأعمال الشفهية والعلمية 15%
3- الأعمال المصاحبة للمادة 15%
4- السلوك 5%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علوم الأول الأعدادى ترم أول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: المتعلم :: العلوم-
انتقل الى: