تدريب المعلمين بمصر
مرحبا بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية فى ظل جودة التعليم المصرى
مع تحيات إدارة المنتدى الأستاذ / محمد حسن ضبعون
0473607167

تدريب المعلمين بمصر

ورش عمل وتدريب المعلم والمتعلم بالمشاركة المجتمعية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةس .و .جبحـثالجودة ببيلادخول
مرحباً بكم معنا فى منتدى تدريب المعلم و المتعلم - بالمشاركة المجتمعية - الجودة و الأعتماد بمصر والعالم العربى
1- الحجاب هو بداية الطريق ولا يمكن أبداً أن يكون النهاية. 2- من أول لحظة لارتداءك الحجاب أصبحتِ رمزاً للإسلام شئت أم أبيت... فبالله عليك صوني إسلامك 3- ليس معنى أنك قدوة أنك لا تذنبين، ولكن إياك والجهر بالمعاصي 4- حجابك منة من الله عليك وليس تفضلاً منك عليه 5- ألف محجبة لا يعطين أثراً في النفس كواحدة تعلن اعتزازها التام بل وفخرها وحبها بحجابها 6- اعلمي -أختي- أن المتبرجة بحاجة إلى أن تشفقي على حالها حينما لم تستجب لأمر ربها بالحجاب، فرفقاً بها. 7- لا تجعلي من حجابك زينة لأي سبب ولو كان السبب هو الدعوة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عذاب من نوع خأأأأأص
السبت ديسمبر 25, 2010 6:08 am من طرف اسلام ضبعون

» قانون الظن
السبت ديسمبر 25, 2010 5:36 am من طرف اسلام ضبعون

» أختــــــــاه
السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am من طرف اسلام ضبعون

» الثانوية العامة 2010 ببيلا
الأحد يوليو 11, 2010 4:45 pm من طرف Admin

» أوائل المجموعة العلمية 2010
السبت يوليو 10, 2010 9:42 am من طرف Admin

» اسماء وصور الأوائل 2010
السبت يوليو 10, 2010 2:48 am من طرف ألاء محمد

» أذكياء أفادو البشرية
الخميس يوليو 08, 2010 10:31 am من طرف أميمة عرفات

» ألغاز للأذكياء
الخميس يوليو 08, 2010 10:21 am من طرف أميمة عرفات

» حاسب آلى للثانى الأعدادى ترم أول
الأربعاء يوليو 07, 2010 1:21 pm من طرف اسلام ضبعون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 نواتج التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم   الإثنين يوليو 05, 2010 2:42 pm

نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسات التعليمية


إعداد الأستاذ الدكتور/ مجدى عبدالوهاب قاسم

أ.م.د أحلام الباز حسن

نواتج التعلم وأهميتها
نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه.
ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.
ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية،
ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية.
أهمية نواتج التعلم للمعلم
إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها:
- تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب.
-اختيار محتوى المقرر الدراسي
استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
-تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
-زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.
أهمية نواتج التعلم للطالب
تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس
موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا
لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
-التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة.
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
-توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
-تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.
- أهمية نواتج التعلم للمجتمع
- ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية.
-الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية.
-توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
-نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع.
تقويم نواتج التعلم
عملية إصدار حكم على مستوى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة، وتشخيص
جوانب القوة فى أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف وعلاجها.
ويتبين من هذاالتعريف أن تقويم نواتج التعلم يتطلب:
توافرنواتجتعلممحددة،تمثلمحكاتضمانالجودةالتيينبغيأنيصل
إليها الطالب ويكون قادرا على بلوغها.
توافرمهامأوأدواتتقويملجمعالبياناتوالمعلوماتاللازمةلإصدار
الحكم على مستوى تحقيق الطالب لنواتج التعلم المستهدفة.
المقارنةبينالمستوىالراهنلأداءالطالبونواتجالتعلمالمنشودة،
وتفسير النتائج، بغية اتخاذ قرارات سديدة بشأنه.
شمولعمليةتقويمأداءالطالبلكلمنالتشخيصوالعلاجوالوقاية
لتقدير مستويات الطلاب. rubrics توافر مقاييس تقدير
توافرشواهدوأدلةمساندةللأداء.
المعاييرالقومية الأكاديمية
أعدت هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد – في ضوء أهداف التعليم العالي- هذه المعايير
التي تتضمن مواصفات الخريج وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات. تؤهل الطالب
لعضوية المجتمع ومتطلبات المهن المستقبلية. وقد تتبنى المؤسسة التعليمية هذه المعايير أو
توفر معاييرها شريطة أن لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب
مقاييس التقدير
تمثل القواعد الأساسية للحكم على مستويات الأداء. وهى قياس وصفى لتحديد مستوى

مايعرفه الطالب ويستطيع أداءه . وتخبرهذه الوصفات المقوم أوالمعلم القائم بالتقويم
بالخصائص أوالعلامات التي يبحث عنهاويتطلع لها في عمل الطالب،وكيف يضع هذا
العمل بناءعلى ذلك على مقياس متدرج سبق تحديده
وتتدرج التقديرات على خط متصل يعكس مستوى جودة الأداء. فقد يكون أداءالطالب
على بعض المهام التي تقيس إتقان اللغةالعربية: ممتازًا أوجيدًا أومقبوًلا أوضعيفًا
ويختار المقوم عندئذ المستوى الكيفي الملائم. وقدتبدأهذهالمستوياتمنالمستوىالأدنىالمتمثلفيالدرجة ( ١) ويتدرج ويصل إلى المستوى الأعلى المتمثل في الدرجة 4
فوائد استخدام مقاييس التقدير
يؤدى استخدام مقاييس التقديرإلى:
تصحيح استجابات الطلاب بسهولة وسرعة مع مراعاة الدقة.
تيسيرفهم الطلاب لماهومطلوب منهم عندما يعطى لهم المعلم هذه
القواعد مع مهام التقويم المطلوب أدائها.
تحسين اتصال المعلم بطلابه ومناقشة الصورة الكلية للأداء وتحديد نواحي
القوة والضعف،فى ضوء خصائص واضحة ومحددة على نحو مسبق
الحد من جدل الطلاب حول تقديراتهم،والتقليل من الشكوى
استثمارالوقت والجهد في تحسين الأداء والوصول بهإ لى المستوى الأعلى.
شروط صياغة مقاييس التقدير
للاستفادة من مقاييس التقديرعلى نحوصحيح ينبغى مراعاة:
التمييزبين الأداء الجيدوالضعيف.
وجود فروق واضحة بين مدرجات الأداء.
ملاحظة الأداء لكل مدرج من المدرجات المتعددة
توفرالتغذية الراجعة للطالب.
تيسير فهمها واستخدامها.
التركيزعلى أداءالطالب وممارساته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: نواتج التعلم   الإثنين يوليو 05, 2010 2:42 pm

خريطة المنهج
الأهداف
يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) .
يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة

ما المقصود بخريطة المنهج ؟
خريطة المنهج
أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
وتتضمن : المعايير الأكاديمية ونواتج التعلم ، ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية واستراتيجيات تدريسها ، والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس ، وأساليب التقويم .

مكونات خريطة المنهج
المعايير
نواتج التعلم
المحتوى / موضوعات المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقييم
الأدلة والشواهد على حدوث التعلم

فوائد خرائط المنهج
أداة تواصلية
أداة تخطيطية
تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
توضح خطوات المنهج رأسيا

فوائد خرائط المنهج للمؤسسة
يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........
كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم
كيف .....
لنرى
ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .
2- تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى
3- تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
4-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
5-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج
6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر

نواتج التعلم
عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .

للمعلم
للمتعلم
للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمعلم
تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
اختيار محتوى المقرر الدراسى
استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة

أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
كيفية تحديد نواتج التعلم :
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم

مواصفات ناتج التعلم الجيدsmart


محدد specific
يمكن قياسه measurable
يمكن تحقيقه attainable
واقعى realistic
له وقت محدد time bound

الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :
أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
التركيز على ناتج عملية التعلم .
القابلية للملاحظة والقياس .
وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
تجنب الاطناب والتكرار .
تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .
محتوى المنهج / المقرر الدراسى

يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية .
لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات .


البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى

الحقائق
المفاهيم
التعميمات أو المبادىء
القوانين
النظريات
الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك


طرق تقديم المحتوى

الأسلوب الاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهوم عام او قاعدة أو مبدأ .
الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلومات الجزئية .
اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى
يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن :
العصف الذهنى
المناقشة
لعب الأدوار
الطريقة المعملية
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
العروض
الملاحظة
تحديد أنشطة التعليم والتعلم المرتبطة بتحقيق نواتج التعلم
للمقرر الدراسى أنشطة التعليم والتعلم
النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم
أى ممارسة الطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على :
تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط
تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
تحديد إجراءات النشاط
أنواع أنشطة التعليم والتعلم :

القراءة
إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا )
إجراءات التجارب العملية
كتابة المقالات
العروض
المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم


مواصفات النشاط الجيد

يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
يستثمر جميع حواس الطالب
يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
يتيح لهم فرص التفكير والابداع
يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم
يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
ينمى مهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب
تحيل المحتوى الدراسي :
يعتبر المحتوى من أهم مكونات المنهج الدراسي وفيه تنظم مجموعة المعارف والمهارات على نحو معين يساعد في تحقيق الأهداف المخطط لها .
وقد عرَّف مصطلح تحليل المحتوى بأنه مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتفسير وتصنيف المادة الدراسية بما فيها النصوص المكتوبة والرسومات والصور والأفكار المتضمنة في الكتاب أو المنهاج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://training.yoo7.com
 
نواتج التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تدريب المعلمين بمصر :: الفئة الأولى :: استراتيجيات وطرائق التدريس-
انتقل الى: